بروكسل: أعلنت المفوضية الأوروبية أن أيرلندا والبرتغال ستحصلان على دفعة جديدة من حزمة قروض الإنقاذ المتفق عليها مع الدولتين، حيث التزمت الدولتان بالقواعد المقررة للحصول على القروض.

يأتي ذلك في الوقت الذي توقفت فيه محادثات صرف دفعة جديدة من قروض الإنقاذ لليونان بعد فشل أثينا في خفض عجز الميزانية إلى الحدود المستهدفة.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان إن حكومتي البرتغال وأيرلندا أظهرتا quot;التزامًا بمعالجة نقاط الضعف الرئيسة في ماليتيهما العامة والقطاع المالي واعتبارات المنافسةquot;.

وبذلك ستحصل أيرلندا على دفعة جديدة قدرها 2.5 مليار يورو (3.5 مليار دولار) من شركائها في منطقة اليورو بنهاية سبتمبر/أيلول الحالي إلى جانب 3 مليارات يورو في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

في الوقت نفسه سيدفع صندوق النقد 1.5 مليار يورو لأيرلندا، في حين تدفع بريطانيا، وهي ليست عضوًا في منطقة اليورو 500 مليون يورو.
وتعد هذه الأموال جزءًا من حزمة قروض تصرف على مدى 3 سنوات بقيمة إجمالية قدرها 67.5 مليار يورو كان قد تم الاتفاق عليها بين أيرلندا وصندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

على الصعيد نفسه تحصل البرتغال على دفعة جديدة بقيمة 11.5 مليار يورو منها 7.6 مليار يورو من شركائها في منطقة اليورو ومبلغ 3.9 مليار من صندوق النقد الدولي. وتعد هذه الدفعة جزء من حزمة قروض إجماليها 78 مليار يورو كان قد تم الاتفاق عليها في مايو/أيار الماضي.