سوق الأسهم السعودي

إنخفض مؤشر السوق السعودي خلال تداولات اليوم بنسبة 1%، متأثراً بالإضطرابات في الأسواق العالمية.


الرياض: بدأ السوق السعودي تداولاته اليوم بعد نهاية اسبوع اطول من المعتاد على انخفاض بلغ نسبته 1 % دون مستوى 6100 نقطة على الرغم من بدايته المتعثرة عند حاجز 6041 نقطة، لينهي تداولاته بعد استقرار متدني مقلصا جزءا من خسائره عند مستوى 6083 نقطة.

أداء المؤشر

وبدأ المؤشر منخفضا بفعل عمليات بيع متكررة في محاولة للخروج من السوق بعد التقارير الغير مطمئنة خارجيا ، وتقارير داخلية تفيد بأن المضاربين هم من سيطروا بشكل جيد على المؤشر الاسبوع الماضي وعملوا على استقراره ، وبالتالي لم يكن ذلك محفزا لاستمرار المستثمرين متوسطي وطويلي الاجل في السوق.

وخسر المؤشر اليوم 59 نقطة دون مستوى 6100 ، منهيا تداولاته بقيمة اجمالية تجاوزت 3.8 مليار ريال ، الا ان ارتفاع المؤشر في الساعة الاخيرة من التداول يعتبر محفزا ايجابيا لبداية التداول يوم غد ٍ في فرصة لاستغلال الاسعار المنخفضة والمستوى الذي وصل اليه المؤشر.

أداء القطاعات والشركات

وتأثر السوق بانخفاض قطاعي المصارف والبتروكيماويات خلال تداولات اليوم وذلك بنسبة 1.1 % للاول و1.2% للثاني ، الا ان تقليص الخسائر واعادة التوازن كانت لها الاثر الايجابي على المؤشر العام.

وسجل قطاع التأمين ايضا ارتفاعا بنسبة 2.14 % مما يدل على نشاط مضاربي واضح على القطاع وزيادة الطلب على اسهمه، بخلاف الشركات الاخرى، التي سجلت معدلات بيع كبيرة.
وواصل سهم الاسماك ارتفاعه للاسبوع الثاني على التوالي ، محققا النسبة القصوى في الارتفاع ، بكمية تداول تجاوزت 3.2 مليون سهم بقيمة اجمالية 135 مليون ريال.

وسجل سهم سابك انخفاضا ليس كبيرا هذا اليوم عند مستوى 92 ريال ، بكمية تداول 6 مليون سهم تجاوزت قيمتها 551 مليون ريال ، على ارغم من انخفاض السهم في بداية اليوم عند مستوى 90.75 ريال مقتربا بذلك من حاجز 90 ريال الذي يخشاه المستثمرون ، الا ان تماسك السهم وعودته مرة اخرى اثرت ايجابا على مؤشر القطاع والمؤشر الرئيس للسوق.