تونس: أكد رئيس الوزراء التونسي باجي قائد السبسي حاجة بلاده إلى استثمارت خارجية جديدة، ملمحًا إلى ضرورة الإيفاء بالوعود التي تلقتها تونس في قمة الثماني في دوفيل الفرنسية في مايو/أيار الماضي.

وقال في كلمة ألقاها في اجتماع فريق عمل أوروبي تونسي عقد اليوم في العاصمة تونس بحضور ممثلة السياسة الخارجية الاوروبية كاثرين آشتون ورئيسة الكنفدرالية السويسرية ميشلين كالماي راي إن quot;تونس الجديدة تبقى في حاجة لاستقطاب استثمارات خارجية جديدة وللاقتراض لإنجاح مسار انتقالها الديمقراطيquot;.

وذكر بوعد مجموعة الثماني بتمكين تونس من استثمارات تصل قيمتها إلى 125 مليار دولار على مدى سنوات. وأشار الى ما تواجهه بلاده من تحديات عقب الثورة، في مقدمتها تسريع نسق النمو الذي يقارب الصفر حاليًا، وجلب استثمارات خارجية، وكسب تحديات فرص العمل، خاصة بين حاملي الشهادات الجامعية، مذكرًا أن عدد العاطلين تجاوز 700 ألف عاطل في تونس.

وخلص الى أن بلاده اتبعت خيارًا استراتيجيًا بدعم علاقاتها وشراكتها مع الاتحاد الأوروبي، مشيرًا الى أن التحفظات التي كان يبديها الأوروبيون تجاه تونس المتعلقة بالحريات وحقوق الإنسان لم يعد لها وجود بعد ثورة 14 يناير.