مدريد: هددت وكالة quot;فيتشquot; العالمية للتصنيف الائتماني اليوم بتخفيض تصنيف الديون السيادية الإسبانية بمعدل درجة أو درجتين في نهاية الشهر الجاري على خلفية تباطؤ نمو الاقتصاد الإسباني وعجز الحكومة عن تحقيق أهدافها بخفض العجز العام.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن المدير التنفيذي لوكالة quot;فيتشquot; ايد بارك قوله على هامش مشاركته في لقاء صحافي نظمته وكالة quot;اوروبابرسquot; الإخبارية الإسبانية اليوم ان الاقتصاد الاسباني يشهد صعوبات كبيرة، مشيرا الى التوقعات بدخول الاقتصاد الوطني الاسباني في مرحلة ركود اقتصادية جديدة خلال الربع الاول من العام الجاري وعدم تسجيله اي تحسن اقتصادي حتى نهاية العام الجاري.

واعتبر ان إخفاق اسبانيا في خفض العجز في ميزانيتها العامة الى الهدف المحدد سابقًا عند ستة في المئة مع نهاية عام 2012 quot;محبط للامالquot; مشيرا الى ان ذلك يعد من اهم العناصر التي دفعت الوكالة الى وضع التصنيف الاسباني رهن التخفيض.

ودعا الحكومة الاسبانية الجديدة بقيادة مارينو راخوي الى اتخاذ قرارات اقتصادية اكثر تقشفا لخفض العجز العام في الميزانية، الى جانب اجراء اصلاحات هيكلية في سوق العمل لتوفير وظائف عمل جديدة ودفع عجلة الاقتصاد في البلاد.

يذكر ان وكالة quot;ستاندرد اند بورزquot; كانت قد خفضت تصنيف الديون السيادية الإسبانية في الاسبوع الماضي بمقدار درجتين من quot;اي اي سالبquot; الى quot;ايquot; وذلك في سياق تخفيض تصنيف ثمانية دول اوروبية اخرى، على رأسها فرنسا.