واشنطن: أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما أنه سينتهز فرصة خطابه عن حال الاتحاد الثلاثاء أمام الكونغرس ليعرض خططه في مجال السياسة الاقتصادية، التي يأمل أن تعود بالفائدة quot;على الجميع، وليس على قلة من أصحاب الامتيازاتquot;.

وأوضح الرئيس الأميركي في فيديو وضع السبت على الموقع الالكتروني لحملته الانتخابية أن خطابه التقليدي سيتمحور حول الاقتصاد القضية الرئيسة للحملة الانتخابية للاقتراع الرئاسي، الذي سيجرى في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. وقال أوباما في الفيديو quot;بالنسبة إلى الطبقة الوسطى، والذين يحاولون الوصول إليها، نحن في مرحلة حاسمةquot;.

وأضاف quot;يمكننا أن نذهب في اتجاهين، الأول يولد إمكانيات أقل عدالة، والثاني يدفعنا إلى العمل بجد - وهذا الطريق هو الصحيح كما أعتقد - لبناء اقتصاد يعمل من أجل الجميع، وليس من أجل قلة من أصحاب الامتيازاتquot;.

وأكد أوباما أنه quot;يريد بناء أميركا يتمتع فيها كل واحد بفرصته، ويضع فيها كل واحد حجرًا، ويحترم قواعد اللعبةquot;، ملمحًا ضمنا بذلك إلى المرشح الجمهوري ميت رومني، الذي يواجه انتقادات، بسبب ثروته الشخصية وممارساته كرجل أعمال.

والخطاب عن حال الاتحاد، الذي يلقيه الرئيس الأميركي تقليديًا في بداية كل سنة، واحد من الأسلحة السياسية المهمة للسلطة التنفيذية في الولايات المتحدة.