قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: قرر البنك المركزي الإيراني تحديد معدل ثابت ووحيد لسعر صرف الدولار بعد أسابيع من ضائقة نقدية شهدت انهيار سعر صرف الريال في السوق الموازية للعملات، كما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية الخميس.

وقال محمود بهماني للتلفزيون الرسمي quot;اعتبارًا من السبت، سيكون هناك معدل ثابت ووحيد لسعر صرف الدولار، وسيتحدد بـ12260 ريالاًquot;.
وأوضح بهماني أن quot;هذا المعدل سيكون معمولاً به لكل التحويلات والواردات المسموح بها (...) وكذلك بالنسبة إلى الطلاب في الخارج أو المسافرين أيضًاquot;.

وكان هناك معدلان رسميان لسعر صرف الدولار حتى الأسابيع الأخيرة في إيران: معدل مصرفي ثابت من 11300 ريال للدولار مخصص للعمليات الحكومية والواردات المسموح بها رسميًا، ومعدل quot;موازquot; أكثر ارتفاعًا، ويتقلب بحسب العرض والطلب، ويمكن للشركات والأفراد اعتماده في شراء العملات في مكاتب الصيرفة المعترف بها.

وارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازية، حيث انتقل من 13500 ريال إلى أكثر من 18 ألفًا في منتصف كانون الثاني/يناير، دفع بالحكومة إلى فرض سعر صرف ثابت من 14000 ريال في منتصف كانون الثاني/يناير، مع الاحتفاظ في الوقت نفسه بالسعر الرسمي، البالغ 11300 ريال للدولار الواحد.

وتم التداول الخميس بسعر الدولار على أساس 17 ألف ريال في السوق السوداء، بعدما ارتفع إلى أكثر من 22 ألف ريال في بداية الأسبوع.