أبوظبي: طرح بنك أبوظبي الوطني، البنك الرائد في دولة الإمارات، صندوقاً استثمارياً للدخل قليل المخاطر، والذي يعتمد على الاستثمار في السندات، بحيث يمنح المستثمرين فرصاً للحصول على عائدات سنوية مع تقليل مخاطر الاستثمار. وسيتم قبول طلبات الاشتراك في الصندوق ابتداءً من يوم الاثنين الموافق فيه 30/1/2012.

يأتي إطلاق صندوق بنك أبوظبي الوطني للدخل قليل المخاطر، في وقت يبدي فيه المستثمرون تحفظاً تجاه الاستثمار في عدد من فئات الأصول الاستثمارية.

وسيكون صندوق بنك أبوظبي الوطني للدخل مفتوحاً، وتتم إدارته من قبل مجموعة إدارة الأصول في بنك أبوظبي الوطني، ويسمح للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات بالاستثمار في الصندوق بحد أدنى 500 دولار (حوالى 1836.5 درهم) مرة واحدة أو عبر برامج إدخارية. ويتوقع أن يبلغ العائد السنوي على الصندوق 5%، وفقاً لأوضاع الأسواق حالياً، وسيتم توزيع الدخل مرتين في العام.

ونجح فريق الدخل الثابت في مجموعة إدارة الأصول في بنك أبوظبي الوطني في تحقيق عائدات سنوية تجاوزت 9% للمستثمرين المؤسساتين في منتجات الدخل الثابت، وذلك على الرغم من التحديات التي واجهت أسواق المال خلال العام الماضي (2011).

ونجح بنك أبوظبي الوطني في تحقيق هذا العائد المرتفع من خلال الاستثمار في أسواق السندات في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، وهو اختيار استند إلى البحوث وعمليات الاستثمار التي قام بها البنك في المنطقة. وتتسم عائدات الدخل الثابت بقلة المخاطر، وهي أكثر استقراراً من سندات الخزانة الأميركية التي تمتد فترة استحقاقها من 3 إلى 5 سنوات.

ويقوم الصندوق الجديد بالاستثمار في عدد من السندات وأدوات الدين، مع التركيز على السندات الصادرة من مؤسسات في دولة الإمارات العربية والمتحدة وبقية دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وستقوم مجموعة إدارة الأصول في بنك أبوظبي الوطني بتنويع استثمارات الصندوق وتقليل المخاطر ومنح الأولوية للسندات الصادرة من مؤسسات حكومية أو شبه حكومية.

وقال آلان دورانت رئيس قطاع الاستثمارات والمدير العام لمجموعة إدارة الأصول في بنك أبوظبي الوطني إن quot;إطلاق صندوق بنك أبوظبي الوطني للدخل قليل المخاطر يؤكد ريادة البنك ومهارة الفريق العامل في توفير منتجات مبتكرة تلبي متطلبات المستثمرين، وهو ما تشهد عليه الجوائز والتقديرات التي نالها البنك أخيراًquot;.

وأضاف: quot;نجحت إدارة الدخل الثابت في مجموعة إدارة الأصول في تحقيق عائدات سنوية جيدة للغاية للمستثمرين من المؤسسات خلال عام 2011، ويسعدنا أن نتيح الفرصة لجميع المستثمرين في الاستفادة من فرص النمو مع فريق الدخل الثابتquot;.

وتعتبر مجموعة إدارة الأصول في بنك أبوظبي الوطني من أكبر مؤسسات إدارة الأصول في الدولة، حيث يتجاوز إجمالي الأصول التي تديرها 5.2 مليار درهم. وفي 2011 فاز بنك أبوظبي الوطني بجائزة أفضل مدير للأصول من مجلة quot;غلوبال إنفستورquot;، وجائزة أفضل منتج استثماري من مجلة quot; بانكر ميدل إيستquot; لصندوق ون شير داوجونز لدولة الإمارات، الذي يعد أول صندوق استثماري متداول (ETF) في المنطقة.

وقال مارك واتس، رئيس إدارة الدخل الثابت في مجموعة إدارة الأصول في بنك أبوظبي الوطني: quot;في الوقت الحالي تشهد العائدات على الودائع النقدية تدنياً ملحوظاً، كما إن ارتفاع الأسعار يسهم في تآكل هذه العائدات. ويوفر صندوق بنك أبوظبي الوطني للدخل فرصة تنويع الاستثمارات والحصول على عائدات مرتفعة مع القدرة على تسييل الاستثمارات بشكل أسبوعيquot;.

وأوضح أن quot;الحكومات والمؤسسات في دول مجلس التعاون الخليجي وبقية دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعزز الاستثمارات في مشاريع البنى التحتية، التي يتم تمويلها عبر السندات بشكل أساسي، وهو الأمر الذي يفتح آفاقا واسعة للاستثمار في أدوات الدخل الثابت في المنطقةquot;.

وأكد مارك واتس أن quot;الصندوق الجديد يعتبر منتجاً فريداً، إذ يتميز بعائدات مرتفعة مع أقل معدل من المخاطر علاوة على تنويع الاستثماراتquot;.وسيكون صندوق بنك أبوظبي الوطني للدخل قليل المخاطر مفتوحًا للاكتتاب حتى27 شباط/فبراير 2012 بسعر أولي يبلغ 5 دولارات للوحدة، وبعد ذلك سيتم التداول أسبوعياً بسعر صافي قيمة الاصول، وذلك وفقاً لأوضاع الأسواق.

يقدم بنك أبوظبي الوطني باقة متنوعة من المنتجات لتلبية احتياجات قاعدته الواسعة والمتنامية من العملاء من الأفراد والشركات والمؤسسات.
وبنك أبوظبي الوطني حاصل على التصنيف الائتمانيA+/A-1 للأمدين القصير والطويل من ستاندرد آند بورز، وAa3/P1 من موديز وAA-/F1+من فيتش، الأمر الذي يعد من أفضل التصنيفات الائتمانية ضمن المؤسسات المالية في منطقة الشرق الأوسط.