صرح مسؤول بقطاع الطاقة الايراني أن بلاده ستبدأ امداد جارتها العراق بالغاز الطبيعي في صيف العام المقبل.

طهران: ونقلت وكالة أنباء quot;فارسquot; الإيرانية شبه الرسمية عن جواد أوجي مدير الشركة الوطنية للغاز في إيران quot;إن بلاده انهت اكثر من 25% من خط الأنابيب إلى العراق والذي يمكن أن ينقل أكثر من 25 مليون متر مكعب يوميا من الغاز الطبيعي إلى العراقquot;.
وقال أوجي quot;حاليا انتهينا من 25% من خط انابيب نقل الغاز، الذي يبلغ قطره 48 بوصةquot;، مضيفا أن quot;المقاولين الإيرانيين سيساعدون في بناء الجزء العراقي من الخط ومن المتوقع في ظل هذا التقدم في بناء الخط بالبلدين، أن يبدأ ضخ الغاز وتدشين انبوب الغاز بحلول الصيف المقبلquot;.
وأوضح أن الغاز الذي يتم استخراجه من حقل جنوب فارس الإيراني البحرى الجنوبي سيساعد في تغذية الخط وسينقل الخط حوالي 25 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي الإيراني يوميا لمدة خمس سنوات، والذي سيستخدم في تشغيل محطتي بغداد والمنصورية للطاقة في العراق.
وذكر مدير الشركة الإيرانية للهندسة وتنمية الغاز علي رضا غاريبي في مايو الماضي أن المقاولين الإيرانيين سيقومون ببناء خط انابيب لنقل الغاز الطبيعي بطول 220 كيلو مترا إلى العراق، مضيفا أنه سيتم استثمار إجمالي 450 مليون دولار أمريكي في بناء الخط لنقل الغاز الطبيعي الايراني إلى العراق وتمتلك إيران ثاني أكبر احتياطي غاز في العالم بعد روسيا، بيد أنها تكافح منذ سنوات لتطوير مواردها من النفط والغاز.