عمان: أعلن وزير المالية الاردني سليمان الحافظ الجمعة ان الكويت حولت الى الاردن 250 مليون دولار في اطار مساعدات كان قادة دول مجلس التعاون الخليجي وعدوا بتقديمها للمملكة نهاية العام الماضي.
ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن الحافظ قوله ان quot;دولة الكويت الشقيقة حولت الى البنك المركزي اليوم (الجمعة) مبلغ 250 مليون دولار، هي قيمة مساهمتها من الدعم المقرر من قبل قادة دولة مجلس التعاون الخليجي للعام الحالي 2012quot;.
واضاف ان quot;هذه المساهمة تأتي دعما لبرنامج الاصلاح الاقتصادي الذي اقرته الحكومة مؤخراquot;.
وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي اقروا دعما ماليا للاردن مقداره خمسة مليارات دولار على مدى خمس سنوات تبلغ حصة الكويت منها مليارا و250 مليون دينار.
ووقع الاردن وقطر في 27 ايلول/سبتمبر مذكرة تفاهم في عمان حول منحة اخر بقيمة مليار و250 مليون دولار تقدمها الدوحة للمملكة في اطار مساهمتها في الدعم الخليجي.
واعلن قادة دول مجلس التعاون الخليجي في ختام قمتهم العادية في الرياض في كانون الاول/ديسمبر 2001 quot;انشاء صندوق يبدأ بتقديم الدعم لمشاريع التنميةquot; في الاردن والمغرب، quot;بمبلغ مليارين ونصف المليار دولار لكل دولة (...) ودراسة مجالات التعاون المشترك وصولا الى الشراكة المنشودةquot;.
ويعتمد اقتصاد المملكة الى حد ما على المساعدات خصوصا من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والسعودية.
واقر مجلس النواب الاردني في 23 شباط/فبراير الماضي موازنة المملكة لعام 2012 بقيمة 6,8 مليار دينار (9,6 مليار دولار) وبلغت فيها قيمة العجز حوالى 1,5 مليار دولار.
والاردن الذي يزيد عدد سكانه عن 6,5 ملايين نسمة، ذو quot;دخل متوسط ادنىquot; وفقا لتصنيف البنك الدولي، وتقدر نسبة البطالة فيه وفقا للارقام الرسمية ب14,3 بالمئة بينما تقدرها مصادر مستقلة بثلاثين بالمئة.
وسجل معدل التضخم في الاردن عام 2008 مستوى قياسيا بارتفاعه الى 15,5 بالمئة مقارنة مع عام 2007 الا انه انخفض عام 2009 الى سبعة بالمئة والى نحو خمسة بالمئة عامي 2010 و2011.