واشنطن: تراجع معدل البطالة في الولايات المتحدة الى 7,8% في ايلول/سبتمبر وهو ادنى مستوى لها منذ تولي الرئيس باراك اوباما السلطة في كانون الثاني/يناير 2009 بحسب الارقام الرسمية التي نشرت الجمعة في واشنطن.
وقد سجلت البطالة تراجعا بنسبة 0,3 نقاط مقارنة مع اب/اغسطس كما اعلنت وزارة العمل في حين ان توقعات المحللين كانت تشير الى بقائها مستقرة على معدل 8,1%.
وقبل شهر ويوم من الانتخابات الرئاسية الاميركية التي سيتنافس فيها الرئيس اوباما مع المرشح الجمهوري ميت رومني، تعتبر هذه الانباء سارة جدا لحملة الديموقراطيين.
وتاتي في وقت مناسب بعدما اتهم فريق حملة رومني، الرئيس اوباما بانه مسؤول عن بقاء البطالة اعلى عن معدل 8% منذ الشهر الذي تلا وصوله الى البيت الابيض.
وفي المقابل فان هذه الارقام تخيب آمال الجمهوريين الذين يؤكدون ان ايجاد وظائف في البلاد تراجع بنسبة 20% مقارنة مع اب/اغسطس ليستقر في ايلول/سبتمبر على 114 الف وظيفة.
وهذا الرقم اقل من متوسط توقعات المحللين (120 الف وظيفة) لكن الحكومة اعادت مراجعة ارقامها لترفع تقديراتها للتوظيف ب36% في الشهرين الماضيين.
وقالت الوزارة في بيان quot;في عام 2012، بلغ خلق الوظائف الجديدة متوسط 146 الف وظيفة في الشهر مقابل 153 الفا في 2011quot;.