مدريد: أظهرت إحصاءات رسمية إسبانية اليوم إرتفاع معدل البطالة في البلاد ووصوله إلى رقم قياسي جديد.

وقال المعهد الوطني الاسباني للاحصاء إن عدد العاطلين عن العمل في اسبانيا وصل الى أكثر من خمسة ملايين ونصف المليون عاطل في نهاية شهر مارس الماضي، ليصل معدل البطالة في البلاد الى 24.4%.

وجاءت هذه الارقام بعد ساعات من تخفيض وكالة التصنيف الائتماني quot;ستاندر اند بورزquot;درجةالتصنيفالإئتمانيللدين السياديالاسباني. ومن المتوقعأن تؤكد احصاءات رسمية تعلن الاثنين المقبل إن اسبانيا قد عادت للوقوع في الركود الاقتصادي.

وكان بنك اسبانيا قال في وقت سابق إن الاقتصاد تقلص بنسبة 0.4% في الاشهر الثلاثة الاولى من هذا العام، بعد انكماشه بنسبة 0.3% في الربع الاخير من العام الماضي.

وتعاني اسبانيا اعلى معدل بطالة في الاتحاد الاوروبي، ومن المتوقع ان يزداد ايضا هذا العام، وكان معدل البطالة ارتفع بشكل حاد منذ ابريل عام 2007، وكان متوقفا عند نسبة 7.9 %.

وقال وزير الخارجية الاسباني خوزيه مانويل غارسيا- مارغايو، تعقيبا على الإحصاءات الجديدة، quot;ان الارقام مفزعة لاي شخص وللحكومة ايضا إن اسبانيا في أزمة ذات ابعاد ضخمةquot;.

واعلنت الحكومة الاسبانية الجديدة اصلاحات في سوق العمل، تشمل تخفيض مكافآت نهاية الخدمة، وتحديد نسبة الزيادات المرتبطة بالتضخم على الرواتب، وتأمل الحكومة في انها ستخفف من المشكلة.