الدوحة: إنطلقت في الدوحة اليوم الاثنين فعاليات الدورة التاسعة للمعرض الدولي لانظمة الامن الداخلي quot;ميليبول قطر 2012quot;، والذي يستمر لثلاثة ايام وتعرض فيه عديد الشركات آخر وابرز انتاجاتها في مجال السلامة والامن.
وقال مسؤولون عن المعرض ان quot;ميليبولquot; في دورته الجديدة quot;شهد إقبالا غير مسبوق من كبرى الشركات العالمية والمحلية المهتمة بمجال الأمن الداخليquot;.
وبحسب وثائق المعرض الذي يقام سنويا بالتناوب بين باريس والدوحة، فقد quot;استقطب +ميليبول+ في هذه الدورة 265 شركة من 38 دولة من دول العالم المختلفة، وبلغت المساحة المحجوزة 5623 مترا مربعا بزيادة تقدر بنسبة %24 مقارنة بمعرض +ميليبول قطر 2010+quot;.
كما يشهد المعرض مشاركة 11 دولة جديدة تشارك لاول مرة هي البحرين ومصر والاردن وسلطنة عمان والنمسا والبرازيل وبلغاريا ونيوزيلاندا والنروج وباكستان وكوريا الجنوبية.
وتحتل فرنسا الجناح الاكبر في المعرض اذ يضم الجماح 42 شركة، تليها دولة الامارات العربية المتحدة بجناح يضم 27 شركة.
ويعتبر معرض quot;ميليبولquot; احد اهم المعارض الامنية المتخصصة على المستوى الدولي منذ دورته الاولى عام 1996، ويوفر فرصة للتعرف على كل ما هو جديد في مجال التكنولوجيا الأمنية، كما يلبي الاحتياجات الأمنية المتزايدة لدولة قطر ودول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية.
واصدرت ادراة المعرض كتيبا يضم 38 منتجا جديدا يتم عرضها خلال هذه الدورة منها اجهزة اتصالات و كاميراهات و بنادق قنص وازياء عسكرية.
وتعرض شركة quot;توازنquot; الاماراتية مثلا بندقية قنص جديدة قال مديرها العام انس العتيبة ان quot;مداها يبلغ 1600 متر وهي من صنع الشركةquot;.
كما يعرض جناح quot;رينو تراكquot; الفرنسي مصفحة quot;شيربا لايتquot; الحديثة مع سلالم، والتي quot;انتجتها الشركة منذ ثلاث سنوات وباعت منها مئات النسخ الى دول من الشرق الاوسط والبلطيقquot; بحسب شارل ميزونوفر مدير الاتصال في الشركة.
ومن جهته كشف العميد ناصر بن فهد آل ثاني رئيس لجنة quot;ميليبول قطرquot; عن ان quot;الوفود الرسمية التي قدمت إلى الدوحة للمشاركة في معرض 2010 بلغ عددها 107 وفود من دول العالم المختلفة، وبلغ عدد زواره من المختصين والمهتمين 5517 زائراquot;.
واضاف ان quot;اجمالي الصفقات التي تم ابرامها خلال المعرض السابق فاق 11 صفقة بقيمة إجمالية بلغت نحو 164 مليون ريال قطريquot; (45 مليون دولار).
وتوقع العميد سعود راشد آل شافي عضو لجنة ميليبول - رئيس المشتريات بإدارة الإمداد والتجهيز quot;صفقات ستبرمها وزارة الداخلية القطرية لشراء العديد من المعدات الأمنية الحديثة التي يتم عرضها في دورات ميليبولquot;.