لندن: أعلنت المجموعة النفطية الروسية روسنفت الاثنين انها ستشتري كامل المجموعة المشتركة تي ان كا-بريتش بتروليوم في صفقة قيمتها 61 مليار دولار وستجعل الشركة الجديدة اول المجموعة الاولى لانتاج النفط المسجلة في البورصة في العالم.
وكانت شركة quot;تي ان كاي-بي بيquot; التي اسستها في 2003 بريتيش بتروليوم وكونسورسيوم الفا اكسيس رينوفا الروسي، تشهد نزاعا بين اصحاب الاسهم منذ توقيع تحالف بين بي بي وروسنفت في كانون الثاني/يناير 2011، فشل في النهاية بسبب معارضة الفا اكسيس رينوفا للاتفاق.
وبعد تكهنات سرت لاشهر، اعلنت شركة بريتيش بتروليوم الاثنين التوصل الى اتفاق لبيع حصتها في روسنفت في اطار اتفاق يفترض ان يسمح لها بالحصول على 18,5 بالمئة من المجموعة الروسية العامة وتلقي 12,3 مليار دولار.
وستحصل quot;بي بيquot; في مرحلة اولى على 17,1 مليار دولار نقدا واسهم تمثل 12,84 بالمئة من رأس مال روسنفت.
كما تنوي لاحقا استخدام 4,8 مليار دولار لشراء اسهم اضافية من روسنفت (5,66 بالمئة) من الدولة الروسية ما يرفع مشاركتها الاجمالية الى 19,75 بالمئة بما انها كانت تملك اصلا 1,25 بالمئة من الاسهم.
وسيكون سعر كل سهم ثمانية دولارات.
وتقول quot;بي بيquot; انها تتوقع الحصول على مقعدين من اصل تسعة في مجلس ادارة روسنفت.
وقال كارل هنريك سفانبرغ في بيان quot;في الاشهر المقبلة سنعمل بجدية لوضع اللمسات الاخيرة على هذه الصفقة وننتظر بفارغ الصبر لترسيخ علاقاتنا المتينة اصلا مع روسياquot;.
واضاف quot;كانت تي ان كاي-بي بي استثمارا جيدا وبتنا نرسي الان اسسا جديدة لنشاطاتنا في روسياquot;.
وامام الطرفين فترة حصرية من 90 يوما للتوصل الى اتفاق نهائي.
واكدت بي بي انها تدعم روسنفط في مشروعها الحصول على ال50 بالمئة المتبقية من quot;تي ان كاي-بي بيquot;.
وكانت روسنفت توجهت لاحقا الى شركات اكسون موبيل الاميركية والنروجية ستات اويل والايطالية ايني لابرام تحالفات.
واعلن الاتفاق بعد لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس رسونفت ايغور سيتشين في ضاحية موسكو.
ورحب بوتين بالاتفاق مؤكدا انه quot;جيدquot; للاقتصاد الروسي. وقال quot;آمل ان تتوصل روسنفت الى قاامة علاقات شراكة مع هؤلاء المساهمين الرئيسيين المقبلينquot;.
واعلنت روسنفت بعد ذلك انها اتفقت مع المساهمين الروس على شراء حصصهم ب28 مليار دولار نقدا.
وقدر سيتشين عملية التأميم العملاقة هذه ب61 مليار دولار.
وتمثل quot;تي ان كاي-بي بيquot; وحدها ربع الانتاج العالمي لبي بي الذي تجني منه اكثر من 18 مليار دولار منذ انشائها. لكن بسبب غياب التفاهم مع شريكها اعلنت المجموعة البريطانية في حزيران/يونيو انها تريد بيع حصتها.
وستجد بريتيش بيتروليوم في روسنفت التي تملك الدولة الروسية اكثر من 75% من اسهمها حليفا مهما.
وكانت روسنفت اقترحت الخميس دفع اكثر من 25 مليار دولار لشراء من بي بي ال50 بالمئة من quot;تي ان كاي-بي بيquot; بحسب وسائل اعلام.
وقال ستيوارت جوينر المحلل لدى انفستيك ان بي بي quot;ستتمكن بذلك من الوصول الى منطقة القطب الشمالي التي تعتبر اقصى الحدود لاستثمار النفط وستمتلك اسهما في واحدة من كبرى الشركات النفطية العالميةquot;.
وهذه العملية ستساهم في ترسيخ نفوذ الكرملين على القطاع النفطي في روسيا، وتنتج المجموعة حوالى اربعة ملايين برميل يوميا اي ما يعادل 40% من اجمالي الانتاج النفطي الروسي.
وفي بورصة لندن تراجع سهم بي بي بشكل طفيف صباح الاثنين. فقد خسر 0,54% عند قرابة الساعة 8,30 تغ.