مسقط: تبدأ يوم الإثنين أعمال المؤتمر العربي الثامن للغاز الذي تستضيفه سلطنة عمان وتنظمه شركة quot;انيريجي اكستشينجquot; البريطانية. وذكرت وكالة الانباء العمانية انه يشارك في المؤتمر اكثر من 200 خبير يمثلون 15 دولة من مختلف أنحاء العالم من بينهم العديد من الرؤساء التنفيذيين لشركات محلية وعالمية متخصصة في صناعة النفط والغاز.
ويناقش المؤتمر العديد من المحاور المتعلقة بتحديات وفرص تطوير صناعة الغاز الطبيعي وتحقيق الترابط في شبكة إمدادات الغاز وتنمية أسواقه وذلك في إطار الاهتمام المتزايد بالغاز الطبيعي كأحد مصادر الطاقة المهمة من أجل تطوير الكثير من الصناعات في مختلف دول العالم.
وستتطرق جلسات المؤتمر إلى صناعة الغاز والطموحات والتحديات التي تواجه هذه الصناعة حيث تحمل الجلسة الاولى عنوانquot; العصر الذهبي للغاز: بين الواقع والطموحquot; وتحمل الجلسة الثانية عنوان quot; السعي وراء الغاز: لمحة عن المصادر غير التقليديةquot; وتتناول أربعة محاور تتصل بما يتعلق بالاحتياطات المكتشفة حديثا والاستثمارات الممكنة وإيجاد سوق محلي للغاز وما يتصل باقتصادات الغاز الإقليمية خاصة كيفية تغيير الموارد التي يمكن الاستفادة منها في وقت قريب من اقتصادات الصناعة وكذلك ما يختص بسبل تعلم التكنولوجيات والتقنيات الرئيسية وأفضل الممارسات.
وتدور جلسة العمل الثانية حول موضوع الاستفادة من مصادر الغاز, وقد خصص المحور الأول للحدث حول الاستفادة من كامل إمكانات حقول الغاز ، في حين يتناول المحور الثاني سلسلة العرض والطلب للغاز في دول الخليج العربية .. أما المحور الثالث فيناقش تحسين كفاءة الغاز وتقليل الهدر على أن تختتم أعمال اليوم الأول بنقاش حول البحث عن تقنيات المحاكاة المتقدمة والتكسير الهايدروليكي واستخراج الغاز.
أما جلسات عمل اليوم الثاني للمؤتمر فتدور حول أمن الطاقة والاستدامة وتتلخص في ثلاثة محاور خصص المحور الأول منها حول تحدي أمن الطاقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيما خصص المحور الثاني لتجارة الغاز ومستقبل التحول في القوى والتوجهات والمحور الثالث لدور الغاز في نظام الطاقة في المستقبل.
وستدور الجلسة الثانية حول موضوع quot;مستقبل الغاز الطبيعي المسال في منطقة الخليج والعالمquot; وسيتم خلالها مناقشة موضوع المكانة الرائدة التي تتمتع بها دولة قطر في سوق الغاز الطبيعي المسال في العالم والديناميكيات المتبعة في مجال الغاز الطبيعي المسال في أميركا الشمالية وتأثيرها على المشهد العالمي والمبررات التجارية وراء سوق الغاز الطبيعي المسال في الاقتصاد الهندي.
وتستعرض الجلسة الثالثة من أعمال اليوم الثاني التي تحمل عنوان quot; الغاز قاطرة التنمية الصناعية والاستثمارquot; تجربة شركة الغاز العمانية ومراجعتها للمشاريع قيد التطوير في الوقت الراهن في المنطقة وعلاقتها بالنمو الاقتصادي على أن يختتم اليوم الثاني بجلسة نقاشية بعنوان quot; فهم قيمة الغاز في السياقين الإقليمي والعالمي quot; وذلك لمناقشة دور الحكومات في سلسلة القيمة الإقليمية للغاز والجهات الرئيسة التي تدفع بصناعة الغاز وكيفية التغلب على نقص اليد العاملة الماهرة والفرص الجديدة في الأسواق.