تورين (إيطاليا): مجموعة متنوعة من الطرازات الجديدة من السيارات''الصغيرة خرجت للنور هذا العام، مع تصدر فولكس فاغن للمشهد بسيارتها 'أب' التي تمثل باكورة فئة جديدة من السيارات الصغيرة.
وقال نيك مارغيتس من شركة غاتو دايناميكس المتخصصة في تحليل الاسواق 'هذه السيارات الاقتصادية زهيدة السعر بحيث يتبقى للعميل ما يكفي من نقود ينفقها على الكماليات غالية الثمن...حتى الشركات المتخصصة في إنتاج السيارات الفارهة وجدت مزايا في(إنتاج) السيارات الصغيرة'. ''


النسخة الاساسية من 'أب' تباع في ألمانيا بسعر لم يبلغ العشرة آلاف يورو (13180 دولارا). يبلغ طولها 3.54 متر ويتوافر للعملاء حاليا حرية الاختيار بين نسخة مزودة بمحرك قدرة 44 كيلو وات/60 حصانا،' وأخرى بمحرك قدرته 55 كيلو وات/75 حصانا سرعتها القصوى 171 كلم/ساعة. وتخطط فولكس فاغن لإنتاج نسخة كهربية من السيارة ونسخة أخرى تعمل بالغاز الطبيعي وأخرى ذات خمسة أبواب وربما 'كروس أب' أيضا. سكودا، الشركة التشيكية التابعة لمجموعة فولكس فاغن، تطلق هي الاخرى طرازها 'سيتيغو' في حزيران/يونيو هذا العام والتي تتطابق من الناحية التقنية مع 'أب' لكن مع بعض التعديلات''في التصميم، لكنها أرخص من 'أب'. اما سيات الشركة الأسبانية الأخري التابعة لمجموعة فولكس فاغن فتعتزم طرح سيارتها الصغيرة 'مي' في الأسواق في أيار/مايو. ''فيات باندا' أيضا ادلت بدلوها في المنافسة. صحيح أنها احتفظت بتصميمها الشبيه بالصندوق لكنها طولها زاد ليبلغ 3.65 متر. ومحركاتها باتت أكثر وفرا في استهلاك الوقود مقارنة بالنسخة السابقة. وتبلغ قدرة المحرك ذي الاسطوانتين والمزود بتقنية 'توين آير' 63 كيلو وات/85 حصانا. مقترنا بوحدة نقل سرعة آلية، ليصل معدل استهلاكها في النهاية إلى 4.1 لترا لكل مئة كيلو متر.'' من المتوقع أن تطرح النسخة الجديدة من ' فيات باندا' بأسعار مشابهة لأسعار الطراز القديم. ويقول أوليفييه فرانسوا مدير مبيعات الشركة 'سوف نبدأ (طرحها) في كل الأسواق المهمة بسعر دون العشرة آلاف يورو'.


واكدت الشركة الإيطالية العملاقة أنها تخطط لإنتاج نسخة رباعية الدفع من 'باندا'. في الوقت نفسه تسعى كبرى شركات إنتاج السيارات لإضفاء بريق لطرازاتها الموجودة بالفعل. فشراكة التعاون بين كل من ستروين وبيجو وتويوتا منحت طرازات 'سي 1' و'107' و'آيغو' تعديلات طفيفة. اما سمارت فقد نفذت بعض التعديلات في تصميم 'فورتو' وتستعد لإطلاق نسخة كهربية هذا العام. تويوتا أطلقت لتوها نسخة جديدة من 'ياريس' في أوروبا وقريبا تظهر نسخة أخرى هجين. ورينو هي الاخرى منحت طرازها 'توين جو' شكلا جديدا. وفي تطور آخر تخطط أوبل لإنتاج سيارة أصغر حجما من 'كورسا' حسبما أفاد رئيس الشركة التنفيذي كارل فيدريش شتراكه. السيارة الجديدة التي لا تزال تحمل اسما رمزيا هو 'جونيور' من المحتمل أن تظهر في معرض باريس الدولي المزمع في تشرين أول/أكتوبر المقبل.


كان سيرجيو ماركيوني الرئيس التنفيذي لشركة فيات قد تعهد بأن تدافع الشركة عن موقعها في صدارة قطاع السيارات الصغيرة في السوق . لكن الخبراء في في جاتو ديناميكس يرون أن 'فولكس فاغن أب' مع شقيقتيها من سكودا وسيات من المرجح أن يشغلوا حيزا مهما في الأسواق . يذكر أن هذا القطاع كانت تهيمن عليه في الماضي سيارات مثل 'فيات باندا' و'فيات 500' و'رينو توين غو' وفورد كا' و'ستروين سي1 ' و'تويوتا آي جو' و'بيجو 107' و'هيونداي آي 10' و'كيا بيكانتو'. غير أن المبيعات في ألمانيا أضخم سوق للسيارات في أوروبا تعكس توجها مختلفا، ذلك أن مبيعات السيارات متعددة الاستخدام(إس.يو.في) الاكبر حجما والسيارات الفارهة زادت بمعدل ثلاثين بالمئة العام الماضي، فيما تراجعت مبيعات السيارات الصغيرة بنسبة عشرة بالمئة.