ارتفعت مبيعات السيارات الجديدة في تشيكيا خلال الأحد عشر شهرًا الماضية إلى 158263 ألف سيارة، الأمر الذي يمثل زيادة بمقدار 2.7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.


إلياس توما من براغ: أعلن اتحاد مستوردي السيارات في تشيكيا أن مبيعات السيارات الجديدة قد ارتفع في البلاد خلال 11 شهرًا بمقدار 2.7% بعدما وصل العدد إلى 158263 ألف سيارة، فيما ارتفع استيراد السيارات المستعملة إلى 122896 ألف سيارة، الأمر الذي يزيد بمقدار 3% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وقد تصدرت سيارات شكودا المنتجة في تشيكيا، والتي تتبع من حيث الملكية مجموعة فولكسفاغن الألمانية، قائمة أكثر أنواع السيارات مبيعًا، حيث بيع منها خلال هذه الفترة 48715 ألف سيارة، الأمر الذي يعني حالة من الجمود في مبيعاتها، على خلاف سيارات فولكساغن، التي حلّت ثانية من حيث المبيعات، غير أنها رفعت عدد السيارات، التي باعتها في السوق التشيكية إلى 13771، مما يعني زيادة بمقدار 15.5%.

وقد حلّت سيارات فورد في المرتبة الثالثة، حيث بيع منها 12916 ألف سيارة، مما يعني تراجعًا بمقدار نصف بالمئة. أما السيارات الأخرى، التي تلتها من حيث المبيعات، فكانت رينو وهيونداي وكيا.

وتشير معطيات الاتحاد إلى أن أكثر أنواع السيارات مبيعًا في البلاد من حيث الحجم هي السيارات الصغيرة، حيث شكلت 25.7% من أنواع السيارات المباعة، تلتها بنسبة 19.3% السيارات متوسطة الحجم المائلة إلى الانخفاض، والنسبة نفسها للسيارات متوسطة الحجم.

بالتوازي مع الارتفاع المسجل في عدد السيارات الخاصة الجديدة، التي بيعت خلال 11 شهرًا، ارتفع أيضًا عدد سيارات النقل الخفيفة إلى 11757 ألف سيارة، ما يمثل ارتفاعًا بنسبة 12.6%. أما أكثر الأنواع مبيعًا من هذه السيارات، فكانت سيارات فورد، ثم سيترون، وفولكسفاغن.

وقد ارتفعت مبيعات سيارات الشحن إلى 7215 ألف سيارة، الأمر الذي يمثل زيادة بمقدار 52.6%. أما أكثر الأنواع مبيعًا من هذا الصنف فكانت سيارات مرسيدس بينز وDFA وMAN. كما ارتفع عدد الحافلات التي بيعت إلى 700 حافلة، الأمر الذي يمثل زيادة بمقدار 9%.

وعلى خلاف بقية أنواع وسائط النقل، فإن بيع الدرجات النارية انخفض إلى 16252 ألف دراجة، ما يمثل تراجعًا بمقدار نحو 10%. أما أكثر الأنواع مبيعًا، فكان هوندا وياماها وماكسون وهيرلي ـ دافيدسون.

يذكر أنه توجد في تشيكيا 3 مصانع للسيارات، تنتج سيارات شكودا بمختلف أنواعها، وسيارات هيونداي الكورية الجنوبية، إضافة إلى مصنع في مدينة كولين، ينتح سيارات صغيرة من نوع بيجو وتويوتا وسيتروين.