يمثل الدخل المتأتي من الضرائب في تشيكيا 45,9% من دخل الدولة الإجمالي الأمر الذي يعتبر الأقل ليس فقط بين دول الاتحاد الأوروبي.


براغ: أظهرت المعطيات الإحصائية الأوروبية الجديدة بان دخل الميزانية العامة في تشيكيا من الضرائب لا يتجاوز 45,9% من الدخل الإجمالي لها الأمر الذي يعتبر قليلا مقارنة بالكثير من الدول المتقدمة التي تحقق دخلا من الضرائب يزيد عن الخمسين بالمئة من دخل الميزانية.

ووفق هذه المعطيات فان من الدول القلائل في الاتحاد التي تحقق فيها الدولة دخلا يقل عن خمسين بالمئة من الدخل الإجمالي هي سلوفاكيا وليتوانيا.

ولا تعني هذه الأرقام وفق المحللين بان تشيكيا تحتاج للإنفاق على أداء الدولة ككل أموالا اقل من الدول الأخرى مشيرين إلى انه لدى احتساب التامين الاجتماعي المرتفع الذي يتم تسديه في البلاد فان دخل الدولة يرتفع إلى اعتلى من الدخل الذي تحققه دولا مثل قبرص واستونيا ولاتفيا والمجر وبولونيا والبرتغال أو فنلندا.

وكان تقرير لاتحاد المصارف التشيكية قد نبه في عام 2009 إلى استثنائية وخصوصية أنظمة الدخل الضريبي في تشيكيا واعتبرها راديكالية في حال مقارنتها بالأنظمة الأخرى.

وحسب التقرير فان هنالك مساهمة مرتفعه للضرائب التي تدفعها الشخصيات القانونية في الدخل الضريبي الإجمالي كما هنالك مساهمة عالية للضمان الاجتماعي مقابل دور ثانوي لضرائب الملكية.

وينبه محللون تشيك إلى أن الدولة تعتزم إجراء تغييرات جوهرية في هذا المجال مشيرين إلى أن الحكومة أقرت توحيد قيمة الضريبة الإضافية على مستوى 17,5% بدءاً من عام 2013 كما أن الدولة ستحصل بعد عامين من الذين سينضمون إلى الإصلاحات الجديدة للنظام التقاعدي على دخل يقل بثلاثة مئة عن النسبة التي تحصل عليها الآن من الضمان الاجتماعي وهي 28% كما أن الإصلاحات الضريبية الجديدة ستلغي ما يسمى بالأجور الإجمالية السوبر غير أن اغلب الموظفين والعاملين لن يشعروا بتغييرات كبيرة في رواتبهم بعد العودة إلى مستوى الضريبة بنسبة 19% من اصل الراتب الإجمالي.

يذكر أن المعدل المتوسطي في الاتحاد الأوروبي للدخل المتحقق من الضرائب هو نحو 58% وان هذه النسبة موجودة في بلجيكا مثلا في حين تزيد عن 80 بالمئة في الدانمرك أما في ايرلندا فتزيد عن60بالمئة.