براغ: أظهرت المعطيات الأساسية للموسم الزراعي التشيكي بان الموسم الزراعي هذا العام كان واحدا من أفضل المواسم التي شهدتها البلاد خلال العشرة أعوام الماضية فيما قدرت أرباح المزارعين في هذا القطاع بنحو 10 مليار كورون.

براغ : أعلن مكتب الإحصاء التشيكي بان الموسم الزراعي هذا العام كان واحدا من أفضل المواسم خلال العشرة أعوام الماضية مشيرا إلى أن محصول الحبوب ارتفع هذا العام إلى 8,2 مليون طن الأمر الذي يمثل زيادة بمقدار 19,4% فيما ارتفع إنتاج محصول البطاطا إلى 786000 ألف طن الأمر الذي يمثل زيادة بمقدار 18,2%.

وأضاف بان محصول قصب السكري ارتفع هذا العام إلى 3,471 مليون طن مما يعني زيادة بمقدار 13,2% مقارنة بالعام الماضي فيما ارتفع إنتاج الشوندر السكري إلى 1,077 مليون طن الأمر الذي يمثل زيادة بمقدار 34000 ألف طن عن العام الماضي.

وأشار أيضا إلى أن إنتاج تشيكيا من الذرة قد ارتفع إلى 867000 ألف طن الأمر الذي يمثل زيادة بمقدار يزيد عن 25% فيما قدر الإنتاج من عباد الشمس بنحو 72000 طن.

من جهته وصف رئيس الغرفة الزراعية التشيكية يان فيربا نتائج الموسم الزراعي هذا العام بأنها كانت جيدة وبشكل استثنائي متوقعا أن تكون أرباح العاملين في هذا القطاع اكبر من العام الماضي أما أمين سر اتحاد المزارعين التشيك مارتين ريخا فقد قدر أرباح المزارعين التشيك هذا العام بأكثر من 10 مليار كورون أي بنحو 400 مليون يورو فيما كانت أرباحهم العام الماضي 7,7 مليار كورون.

وأمام الارتفاع الملحوظ الذي سجل في إنتاج القمح هذا العام توقع فيربا أن يتم من إنتاج هذا العام تصدير نحو 3 مليون طن من القمح إلى خارج البلاد.