ارتفع إنتاج تشيكيا من السيارات بمختلف أنواعها خلال التسعة اشهر الأولى من هذا العام إلى 916415 ألف سيارة الأمر الذي يمثل زيادة بمقدار 11,7% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.


براغ: أعلن اتحاد صناعة السيارات التشيكيان إنتاج تشيكيا من السيارات الخاصة ارتفع خلال التسعة اشهر الأولى من هذا العام إلى 895728 ألف سيارة الأمر الذي يمثل زيادة بمقدار 11,4% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي .وأوضح بان شركة شكودا للسيارات التابعة لمجموعة فولكسفاغن قد أنتجت خلال هذه الفترة 502513 ألف سيارة الأمر الذي يمثل زيادة بمقدار 21,5% في حين ارتفع إنتاج معمل شركة هيونداي الكورية الجنوبية إلى 174687 ألف سيارة الأمر الذي يمثل زيادة مماثلة. وعلى عكس هاتين الشركتين فان معمل كولين الذي ينتج سيارات صغيرة الحجم من نوع تويوتا وبيجو وسيترون تراجع إنتاجه بمقدار 11% بعد أن أنتج 218525 ألف سيارة .

وأشار الاتحاد إلى أن العدد الإجمالي لوسائط النقل التي تسير على الطرقات بمختلف أنواعها أي الخاصة والنقل والحافلات قد ارتفع خلال التسعة اشهر الاولى من هذا العام إلى 916415 ألف سيارة الأمر الذي يمثل زيادة بمقدار 11,7% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وقد ارتفعت صادرات تشيكيا من السيارات خلال التسعة اشهر الماضية بمقدار 11% فيما ارتفعت المبيعات في تشيكيا بنسبة 5%.

واعتبر رئيس الاتحاد مارتين ياهن تنامي الإنتاج والمبيعات دليلا على أن صناعة السيارات في تشيكيا تتواجد في وضع صحي جيد مؤكدا وجود أسس واقعية للافتراض أن نتائج عام 2011 ستتجاوز النتيجة التي تم تحقيقها العام الماضي وهي إنتاج أكثر من مليون سيارة في تشيكيا . ويرى محللون تشيك أن تنامي إنتاج السيارات في تشيكيا يعود بسبب أساسي إلى تنامي الطلب عليها في الخارج ولاسيما في أوروبا والصين وروسيا الاتحادية والهند معتبرين الفترة الحالية بأنها ايجابية جدا بالنسبة لصناعة السيارات.

وعلى عكس التنامي الذي حصل في إنتاج السيارات الخاصة فان إنتاج سيارات النقل تراجع إلى 924 سيارة حيث أنتجت شركة quot; افيا ليتناني quot; 434 سيارة أي بزيادة قدرها 52% فيما انخفض إنتاج سيارات تاترا بمقدار الثلث بعد أن وصل إلى 490 سيارة فقط . وقد ارتفع إنتاج الحافلات إلى 242 حافلة مما يعني زيادة بمقدار الثلث فيما ارتفع إنتاج تشيكيا من الدراجات النارية ياوا Jawa المعروفة عالميا تحت اسم جاوا إلى 1034 دراجة أي بزيادة قدرها أكثر من 50% منها 951 دراجة نارية جرى تصديرها إلى الخارج .