تراجعت الأرباح الصافية لشركة الاتصالات quot;تيليفونيا تشيكياquot; خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2011 إلى 5.8 مليار كورون، الأمر الذي يمثل تراجعًا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 44%.


إلياس توما من براغ: أعلنت شركة الاتصالات الإسبانية تيليفونيكا quot;Telefonicaquot; أن أرباحها الصافية في تشيكيا قد تراجعت خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام إلى 5.8 مليار كورون، أي إلى نحو 322 مليون دولار، الأمر الذي يمثل تراجعًا بمقدار 44%، مرجعة ذلك إلى العملية الحسابية الكبيرة، التي قامت بها في العام الماضي، والتي عرفت بموجبها الخسائر المتأتية من تخفيض قيمة ودائعها.

وأشارت الشركة إلى أن عدد المشتركين في خدمة الهاتف الموبيل أو النقال لديها في تشيكيا قد ارتفع إلى 4.88 مليون زبون، الأمر الذي يمثل زيادة بمقدار نصف بالمئة، منهم 3 مليون مرتبطون مع الشركة بعقود اشتراك، ما يعني زيادة في هذا المجال بنسبة 6%.

وأوضحت الشركة أن دخلها الإجمالي من النشاط في مجال خدمات الهاتف الموبيل انخفض إلى 19.55 مليار كورون، أي إن الانخفاض تم بنسبة 8.9 %. أما دخل الشركة من خطوط الهواتف الثابتة فقد تراجع إلى 16.84 مليار كورون، الأمر الذي يمثل تراجعًا بنحو 8%.

على عكس التراجع الذي سجل في مجالي الدخل والربح من خدمات الهواتف الثابتة والموبيل، فإن دخل الشركة من جراء تقديم خدمة الانترنت العالي السرعة ارتفع إلى 4.53 مليار كورون، الأمر الذي يمثل زيادة بمقدار 1.2% مقارنة بالأشهر التسعة الأولى من العام الماضي.

وتشير معطيات الشركة إلى أن عدد الخطوط الهاتفية الأرضية قد تراجع إلى 1.6 مليون خط، أي إن التراجع كان بنسبة 5% مقارنة بالأشهر التسعة الأولى من العام الماضي.

وبالتوازي مع انخفاض أرباح شركة تيليفونيكا في تشيكيا، فقد أعلنت شركةquot; ت موبيل T ndash; Mobilquot; أيضًا عن تراجع دخلها إلى 20.02 مليار كورون، ما يمثل تراجعًا بمقدار 9%. أما عدد زبائنها فقد تراجع إلى 5.4 مليون زبون، الأمر الذي يمثل انخفاضًا بمقدار 69000 ألف مشترك.

وعلى عكس شركة ت موبيل، فإن الشركة الثالثة، التي تشغل شبكة الهواتف الخلوية في البلاد، وهي شركة فودافون Vodafon، أعلنت عن ارتفاع عدد المشتركين لديها خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام بنسبة 6%، مما يعني أن عدد زبائنها وصل الآن إلى 3.3 مليون مشترك.

وقد استثمرت الشركة خلال هذه الفترة 3.69 مليار كورون، الأمر الذي يقلّ عما استثمرته في الفترة نفسها من العام الماضي بمقدار 1%. أما المجالات التي اتجهت إليها هذه الاستثمارات فهي توسيع شبكة التغطية لها، وزيادة سعة شبكة 3 ج، والشبكة الثابتة للانترنت السريع.