بغداد: صرح مسئول كبير في قطاع النفط بأن العراق يعتزم رفع صادراته النفطية بواقع 200 ألف برميل يوميا في شهر مارس، بعد أن يفتح منفذا جديدا على الخليج، وهو ما سيمكنه من تصدير كل الكميات الإضافية التي تستخرجها الشركات الأجنبية من حقوله الضخمة.

ومن المقرر أن يفتتح مسئولون عراقيون كبار عوامة إرساء أحادية لتحميل ناقلات النفط، بعد إرجاء موعد الافتتاح الأصلي بسبب سوء الأحوال الجوية ومشكلات فنية. واستقرت صادرات خام البصرة الخفيف عند نحو 1.7 مليون برميل يوميا منذ العام الماضي بسبب عقبات في الجنوب.وقال المسئول العراقي -يوم الجمعة- إنه إذا سار كل شيء وفق الخطة الموضوعة فسترتفع الصادرات من حقول النفط الجنوبية إلى 1.9 مليون برميل يوميا بحلول مارس ليرتفع إجمالي الصادرات إلى 2.3 مليون برميل يوميا وهو مستوى قياسي لفترة ما بعد الحرب.وكانت بغداد تأمل في الوصول إلى هذا المستوى خلال الشهر الجاري، لكن تأجيل افتتاح عوامة الإرساء الأحادية يعني أن الوصول إلى معدلات قرب 1.8 مليون برميل يوميا في فبراير قد يكون صعبا.

ومن المتوقع أن تنمو الصادرات بمتوسط شهري قدره 100 ألف برميل يوميا من مارس حتى منتصف العام لتبلغ صادرات الجنوب في ذلك الوقت حدودها القصوى عند 2.2 مليون برميل يوميا. ومن المتوقع أن تبقى صادرات خام كركوك من شمال البلاد مستقرة عند نحو 400 ألف برميل يوميا.وقال المسئول العراقي الذي طلب عدم نشر اسمه quot;هدفنا أن تبلغ الصادرات الإجمالية 2.6 مليون برميل يوميا بحلول مايو إذا سار كل شيء على ما يرامquot;.لكن مسئولين في مشروعات نفطية في العراق يتوقعون ارتفاع الإنتاج الاجمالي بواقع 300 ألف برميل يوميا تقريبا هذا العام إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا، وهو ما يعني أن الصادرات ستبلغ 2.5 مليون برميل يوميا.