لندن: تراجعت مؤشرات الأسواق الأوروبية اليوم في رد فعل غير مكترث بإتفاق الأوروبيين على صفقة الإنقاذ الثانية لليونان.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية اليوم إن سعر صرف اليورو لم يتغير عن إقفال أمس بينما تراجعت مؤشرات الأسواق الأوروبية الرئيسة قليلا في أولى تعاملات اليوم كما تراجع مؤشر الفاينانشيال تايمز في لندن وداكس في فرانكفورت وكاك في باريس بين 0.1 بالمئة و 0.2 بالمئة في جولات التداول الصباحية.

يذكر أن مؤشرات الأسهم ارتفعت بنهاية تعاملات أمس إثر الإعلان عن الاتفاق بشأن القرض لليونان وخاصة أسهم البنوك. كما حظيت البنوك الأوروبية بوضع أفضل في الأسواق بعد تلقيها الدعم من البنك المركزي الأوروبي.

ويقول الخبراء إن الأضواء ستسلط الآن على التوقعات القاتمة للاقتصاد اليوناني بعدما حصلت البلاد على حزمة إنقاذ وتفادت شبح التخلف عن سداد الديون.

يذكر أن وزراء مالية دول مجموعة اليورو أقروا الليلة الماضية صفقة إنقاذ لليونان بقيمة 130 مليار يورو لتجنب تخلف أثينا عن سداد ديون تستحق في مارس المقبل عقب إقناع حائزي السندات من القطاع الخاص بتحمل خسائر أكبر وإقناع أثينا بالتعهد بتخفيضات أكبر في الإنفاق.

وشككت محللة الأسواق في مؤسسة بي جي سي (لويز كوبر) في جدوى هذه الخطوة. وقالت إن قليلين من الخبراء في السوق يعتقدون أن صفقة الإنقاذ الأخيرة هي الحل الأمثل لليونان.