بغداد:دعا وزير النقل العراقي هادي العامري أمس عشرات الشركات العالمية إلى الاستثمار في قطاع النقل، متوقعاً أن تبلغ عائدات النفط 200 بليون دولار عند رفع الإنتاج إلى أربعة ملايين برميل يومياً.

وقال أمام ممثلين عن عشرات الشركات الأجنبية والمحلية في افتتاح laquo;مؤتمر البنى التحتية لقطاع النقلraquo; في laquo;فندق الرشيدraquo; داخل المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد إن laquo;العراق قد يكون من أكثر مناطق العالم استقطاباً للاستثمارات في النقل، وهناك فرص بالبلايين من الدولارات للاستثمار في القطاعraquo;.

ويُنتج العراق حالياً 2.9 مليون برميل يومياً من النفط، يصدّر منها أكثر من مليونين، في حين بلغ مجموع عائدات مبيعات النفط في العام الماضي 82.988 بليون دولار، بينما بلغت الإيرادات 52.2 بليون عام 2010، وفق وزارة النفط.

وتحدث العامري عن رغبة الحكومة في laquo;تأهيل المطارات وبناء مطارات جديدة، وتطوير الموانئ وبناء أخرى جديدة، وتطوير شبكات النقل الجوي والبري والبحريraquo;، معلناً أن العراق laquo;يفكر في إنشاء أكثر من ألفي كيلومتر من السكك الحديد، وفق المواصفات الأوروبية، إذ تبلغ سرعتها التصميمية 300 كيلومتر في الساعة، وسرعتها الفعلية 250 كيلومتراً في الساعةraquo;.

ووقعت المجموعة الصناعية الفرنسية laquo;ألستومraquo; في أيار (مايو) الماضي اتفاقاً مبدئياً مع الحكومة لإنشاء شبكة مترو في بغداد، بهدف الحد من الازدحام المروري. ويشارك في المؤتمر، الذي تستمر أعماله على مدى يومين، نحو 48 شركة أجنبية ومحلية متخصصة في مجالات النقل، منها laquo;الستومraquo; وlaquo;مرسيدسraquo; وlaquo;سكايلينكraquo; وlaquo;سرادارraquo; وlaquo;فوسلوraquo;.