وقع وزير البيئة الأردني ومساعد وزير الخارجية الأميركي إتفاق على برنامج للتعاون البيئي بين البلدين.


عمّان: وقع كل من وزير البيئة ياسين الخياط والنائب الاول لمساعد وزير الخارجية الأميركية دانيل كلون الاتفاق على برنامج عمل جديد يرسم خارطة الطريق للتعاون البيئي بين الولايات المتحدة والاردن للأعوام 2011 - 2012.

جاء ذلك في فعاليات اجتماع المنتدى المشترك بين الولايات المتحدة والاردن أمس حول التعاون البيئي لمناقشة سبل التعاون بين البلدين للمحافظة على البيئة الاردنية وحمايتها.

وأسس هذا المنتدى المشترك في عام 2000 بموجب البيان المشترك حول التعاون الفني البيئي المرتبط باتفاقية التجارة الحرة الاردنية- الأميركية وذلك كوسيلة لتعزيز نوعية العلاقة التجارية المزدهرة بين البلدين.

وترأس المباحثات وزير البيئة د. ياسين الخياط، ومن الجانب الأميركي النائب الاول لمساعد وزير الخارجية الأميركية المختص بالمحيطات والشؤون الدولية البيئية والعلمية دانيل كلون بمشاركة ممثلون عن وزارة البيئة الاردنية والجمعية الملكية لحماية الطبيعة ووزارة الخارجية الاميركية والوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID) والعديد من المنظمات غير الحكومية والمجتمع العلمي ومن العديد من الوزارات الاردنية والقطاع الصناعي وهيئة المناطق التنموية.

واستمع المشاركون خلال الاجتماع لتقارير حول المشاريع البيئية المشتركة بين الولايات المتحدة والاردن التي من شأنها ان تفيد بيئة الاردن وشعبه التي تضمنت جلسة حوارية حول الموضوع.

وتنص الاهداف طويلة الامد لبرنامج العمل 2011 ndash; 2012 على تقوية مؤسسية وسياسية لتعزيز فعال لتنفيذ وتطبيق القوانين البيئية, بما في ذلك القوانين المتعلقة بالموارد الطبيعية والحفاظ على التنوع البيولوجي وتحسين ادارة المناطق المحمية والنظم البيئية المهمة الاخرى وتحسين الاداء البيئي في القطاع الخاص والتثقيف البيئي والشفافية, والمشاركة العامة في صنع القرار البيئي.

وقال وزير البيئة ياسين الخياط، ان المملكة كانت سباقه في ادراك أهمية حماية البيئة عبر استدامة العمل، اضافة الى الالتزام بالمقررات البيئية العالمية وفي الاتفاقيات ومن بينها quot;التجارة الحرةquot; مع الولايات المتحدة الأميركية.

وقال انه جرى في السابق تحديد الاولويات لبرنامج العمل البيئي للفترة 2010 الى 2013 لإنفاذ قوانين البيئة بهدف انشاء شبكة عربية لهذا الشأن مقرها عمان مختصة في تحسين ادارة المحميات الطبيعية وادارة النظم البيئية والتعامل الصحيح مع المياه.

من جانبه، قال النائب الاول لمساعد وزير الخارجية الأميركية المختص بالمحيطات والشؤون الدولية البيئية والعلمية دانيل كلون ان هذا المنتدى يركز على انفاذ القوانين البيئية حيث اسست الأردن والولايات المتحدة منبراً للتجارة الحرة لتحفيز الحماية البيئية عبر المنتدى.

وتابع، أن الأردن خلال السنوات الماضية حقق تقدماً بالشأن البيئي واوجدت وزارة مختصة بالبيئة وقوانين لهذا الشأن ودعمت قدرة المراقبين البيئيين واستخدام مصادر الطاقة بصورة صديقة للبيئة. كما ان الاردن من بين الدول الموقعة على اتفاقية الميثان العالمية والاتفاقيات الخاصة بحماية المواقع الطبيعية. وشدد على اهمية التركيز على بناء اقتصاد صديق للبيئة في الاردن وهذا ما تضمنه برنامج العمل المشترك بين الجانبين الاردني والأميركي حتى العام 2013.

الى ذلك اعلن السفير الأميركي في عمان ستيوارت جونز ان الولايات المتحدة تستثمر 240 مليون دولار في قطاعات المياه والبيئة في الاردن ضمن الشراكة بين الطرفين وتدعم حماية الطبيعة والتنوع البيئي الاردني.

وقال السفير جونز، ان الولايات المتحدة تعاملت مع جملة من المشاريع البيئية في الاردن وساهمت في المساعدة لبناء تشريعات وضوابط بيئية وتدريب 400 مراقب للمحميات ولذا فإن اولويات برنامج العام 2012 ndash; 2013 التنفيذ الفاعل للقوانين ومنها اتفاقيات المصادر المعرضة للانقراض واطلاق الشبكة العربية لإنفاذ القوانين البيئية.