وافقت إسرائيل اليوم على السماح بتصدير البضائع من قطاع غزة إلى الضفة الغربية.


القدس: وافقت اسرائيل بشكل استثنائي الاثنين على السماح لبضائع من قطاع غزة بدخول الضفة الغربية بحسب ما اعلن مسؤول عسكري اسرائيلي.

وذكرت منظمة مسلك الاسرائيلية غير الحكومية التي تدافع عن حرية التنقل للفلسطينيين في بيان ان هذه هي quot;المرة الاولى منذ خمسة اعوامquot; يتخذ فيها قرار مماثل.

وقال غاي انبار المتحدث باسم الادارة المدنية العسكرية الاسرائيلية في الضفة الغربية لفرانس برس quot;بناء على طلب من السلطة الفلسطينية سمحنا اليوم بعبور شاحنتين عبر اراضينا تحملان البسكويت المحشو بالتمر من قطاع غزة الى يهودا والسامرة (الضفة الغربية)quot;.

واضاف quot;هذا عبارة عن مشروع تجريبي في الوقت الحالي وليس سابقة للاعلان عن استئناف الصادرات الحرة من غزة، نريد درس العديد من المسائل المالية والتجاريةquot;.

وبحسب المنظمة فان تبادل البضائع بين قطاع غزة والضفة الغربية اللتين تسيطر عليهما على التوالي كل من حركة حماس والسلطة الفلسطينية quot;جزء من مشروع لبرنامج الاغذية العالمي لتقديم المواد الغذائية الى طلاب المدارس الفلسطينيينquot;.

واوضحت ان quot;التصريح المتعلق بـ19 شاحنة في هذا المجال هو اول استثناء للمنع التام الذي فرضته اسرائيل في حزيران/يونيو 2007 على نقل البضائع من غزة الى الاسواق الاسرائيلية وحتى الى الضفة الغربيةquot;، موضحة ان quot;85% من صادرات غزة قبل 2007quot; كانت تباع في هذه الاسواق.

وتفرض اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ سيطرت حركة حماس عليه عام 2007 وتمنع خروج كل الصادرات من قطاع غزة الى الاسواق الاسرائيلية والى الضفة الغربية.