القاهرة: عقدت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين إحدى منظمات الجامعة العربية الاجتماع التحضيري الثاني لمؤتمر التعاون الصناعي العربي التركي الذي سيعقد بطرابلس خلال الفترة 7-8 مايو المقبل بالتعاون مع وزارتي الصناعة الليبية والعلوم والصناعة والتكنولوجيا التركية.

وقال محمد بن يوسف المدير العام للمنظمة في تصريح له اليوم إن المنظمة قدمت مبادرتها لإعادة تأهيل القطاع الصناعي في ليبيا، وتحقيق التكامل الصناعي مع دول الجوار بالإضافة إلى تهيئة القطاع الصناعي الليبي لتنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة.. لافتا إلى أن المنظمة تسعي إلى إنشاء المركز الليبي لتوطين التكنولوجيا والصناعات المستقبلية.

وأشار إلي أن المبادرة اشتملت على ضرورة البدء في إنشاء ثلاث مناطق صناعية رئيسية، الأولى في المنطقة الشرقية على الحدود الليبية المصرية والثانية في المنطقة الغربية على الحدود الليبية التونسية والثالثة ستشمل مدن الجنوب والمدن الساحلية في ليبيا، موضحا أن هذه المناطق الثلاث ستشكل مشاريع صناعية تكاملية بين دول الربيع العربي quot;ليبيا، مصر وتونسquot; ومراكز تصدير وإعادة تصدير للدول العربية والإفريقية.

وذكر ابن يوسف أنها ستشمل مشاريع صناعية كبرى ومتوسطة وصغيرة، كما ستوفر ثلاثة موانئ رئيسية على الساحل الشمالي في ليبيا والتي ستكون معبرا للصادرات والواردات مابين دول العالم وليبيا وإفريقيا وذلك من خلال توصيلها إلى المواني الجافة في المناطق الجنوبية لليبيا ليتم إعادة تصديرها إلى العمق الإفريقي.

وأضاف ابن يوسف أن المبادرة شملت أيضا إنشاء حاضنات صناعية وتكنوبارك لاستقطاب الابتكارات والإبداعات للشباب الليبي المؤهل، ثم تدريب وتطوير الكوادر الليبية في مختلف قطاعات الصناعة التحويلية، مشيرا إلى أن المبادرة أكدت على دور الشباب الليبي الذي سيعوّل عليه كثيرا في توجيه الحراك الاجتماعي مستقبلا إلى الأفضل دائما، من خلال تزويد الطبقة الوسطى بالفكر الصناعي والتأهيل الفني مما سينعكس بدون شك على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في ليبيا المستقبل.