الدوحة: أبرمت لجنة تسيير مشروع الميناء الجديد اليوم العقد الثاني للمشروع الخاص بحفر القناة البحرية الرئيسية للميناء مع شركة (الشرق الأوسط للجرف) وذلك بقيمة 4.5 مليار ريال قطري.

ويتضمن العقد الجديد حفر القناة البحرية الرئيسية للميناء بطول 20 كليومترا وبعمق 15 مترا وجرف 44 مليون متر مكعب من التربة والصخور واستصلاح حوالي4.5 كيلومتر مربع من الأرض لقاعدة القوات البحرية الأميركية وبناء تسع كيلومترات من حواجز الأمواج الخارجية اضافة الى انشاء قناة بحرية بعرض 300 متر.

ويعد هذا العقد ثاني العقود الانشائية للميناء بعد ترسية العقد الرئيسي الأول المتعلق ببناء الحوض على شركة (تشاينا هاربر) في يناير من العام الماضي بقيمة 3.2 مليار ريال.

ويتم تشييد هذا الميناء التجاري البالغ تكلفته 27 مليار ريال قطري شمال منطقة مسيعيد الصناعية الواقعة جنوب مدينة الدوحة وذلك بطاقة استيعابية تقدر بمليوني حاوية سنويا .. وقد تصل الى ستة ملايين حاوية سنويا في العام 2030.

واكد رئيس لجنة تسيير مشروع الميناء الجديد عبدالعزيز النعيمي في كلمة له خلال حفل التوقيع أن هذا العقد الذي فازت به شركة محلية سيمهد الطريق لأعمال أخرى لاحقة تعد أساسية لانجاز هذا المشروع الضخم.

واعتبر مشروع الميناء الجديد من أهم المشاريع التنموية التي تشهدها دولة قطر في قطاعات البنية التحتية ويمثل خطوة هامة باتجاه تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

وأشار الى ان دولة قطر تشهد نموا كبيرا وهي مقبلة على مشاريع ضخمة في قطاعات البنية التحتية والقطاع الصناعي مما يتطلب وجود ميناء تجاري يستوعب عمليات استيراد المواد الخام والبضائع وتلبية النمو المستقبلي للبلاد.