الكويت: إرتفع معدل التضخم في الكويت إلى 3.8 في المائة في شهر فبراير الماضي مقارنة بالشهر نفسه من عام 2011 حيث ارتفع الرقم القياسي السنوي من 145.8 نقطة حينها إلى 151.3 نقطة في فبراير الماضي.

ونقلت وكالة الانباء الكويتية quot;كوناquot; عن بيانات الادارة المركزية للاحصاء في نشرتها الشهرية اليوم، أن الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين عن فبراير الماضي، سجلت نسبة تغيير طفيفة بلغت 0.2 في المائة مقارنة مع يناير الماضي، مضيفة أن مجموعة المواد الغذائية ارتفعت في فبراير الماضي بنسبة 8.6 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، حيث شهدت المجموعة ارتفاعا في ست من مجموعاتها الفرعية وانخفاضا في مجموعة وارتفاعا في اخرى.

وأوضحت ان مجموعة اللحوم والدجاج والاسماك انخفضت بنسبة 0.2 في المائة نتيجة انخفاض أسعار الأسماك الطازجة بنسبة 3.9 في المائة وارتفاع اسعار اللحوم الطازجة بنسبة 1.2 في المائة، بينما استقرت أسعار المجموعة الفرعية الثانية المتمثلة في مجموعة السكر ومنتجاته مقارنة بفبراير عام 2011.

وذكرت أن المجموعات الفرعية الأخرى quot;للمواد الغذائيةquot; شهدت ارتفاعاً في أسعارها حيث ارتفعت مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 0.1 في المائة وارتفعت مجموعة منتجات الألبان بنسبة 0.3 في المائة بينما كان الارتفاع في مجموعة الشاي والقهوة بنسبة 0.6 في المائة ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة 0.1 في المائةأ كما ارتفعت مجموعة الفواكه والخضراوات بنسبة 0.1 في المائة وارتفعت مجموعة مواد غذائية اخرى بنسبة 0.1 في المائة.

وسجلت مجموعة الكساء وquot;ملبوسات القدمquot; ارتفاعا بنسبة 4.9 في المائة في فبراير الماضي مقارنة بفبراير من عام 2011، وشهدت هذه المجموعة ارتفاعا بمجموعتيها الفرعتين, اذ ارتفعت اسعار الكساء في فبراير الماضي بنسبة 1 في المائة، فيما ارتفعت أسعار quot;ملبوسات القدمquot; بنسبة 3.2 في المائة.

وأشارت إلى أن معدل التضخم في مجموعة الخدمات التعليمية والصحية ارتفع في فبراير الماضي بنسبة 2.8 في المائة على اثر ارتفاع مجموعتيه الفرعيتين اذ ارتفعت اسعار مجموعة التعليم بنسبة 3.2 في المائة كما ارتفعت اسعار مجموعة الخدمات الطبية بنسبة 0.1 في المائة.

وقالت النشرة الشهرية للاحصاء أن معدل أسعار مجموعة سلع وخدمات منزلية ارتفع بنسبة 0.4 في المائة على أساس سنوي كما ارتفعت مجموعة سلع وخدمات اخرى بنسبة 2.8 في المائة، وأيضا ارتفعت مجموعة المشروبات والتبغ بنسبة 7.2 في المائة, بينما جاء الارتفاع في مجموعة النقل والمواصلات بنسبة 2.6 في المائة في فبراير الماضي مقارنة الشهر نفسه من عام 2011.