مدريد: أكدت الحكومة الإسبانية أنها ستدافع عن مصالحها، وذلك على خلفية قيام الأرجنتين بتأميم شركة الطاقة quot;واي بي إفquot; التي تملك شركة quot;ريبسولquot; الأسبانية حصة أغلبية فيها.

وقامت اسبانيا باستدعاء السفير الأرجنتيني للتعبير عن قلقها الشديد إزاء هذه الخطوة، فيما كشفت شركة ريبسول عن عزمها طلب تحكيم دولي بشأن حصتها داخل quot;واي بي إفquot; التي تبلغ 57 في المئة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة quot;ريبسول quot; أنطونيو بروفاو لصحفيين: quot;لن تمر هذه التصرفات دون عقابquot;.

وأكد جوزيه مانويل باروزو، رئيس المفوضية الأوروبية على أن قرار الأرجنتين quot;أحبطه بشدةquot;. وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي كان يتوقع quot;حفاظ السلطات الأرجنتينية على الالتزامات والتعهدات الدوليةquot;.

وقال وزير الخارجية الأسبانية خوسيه مانويل غارسيا-مارغالو في وقت سابق إن هذا القرار أضر بـquot;مناخ الصداقةquot; بين الدولتين.

وسيسافر رئيس الوزراء الأسباني ماريانو راخوي إلى المكسيك وكولومبيا، حيث يتوقع أن يطلب دعما لموقف مدريد.

وقال وزير الصناعة الأسباني جوزيه مانويل إن أسبانيا ستتخذ quot;كافة الإجراءات التي تراها مناسبةquot; للدفاع عن مصالح quot;ريبسولquot; والشركات الأسبانية في الخارج.

تأميم

أُعلن على تأميم شركة quot;واي بي إفquot; الاثنين خلال اجتماع ضم الرئيسة الأرجنتينية كريستينا فرنانديز دي كيرشنر والحكومة وحكام الأقاليم.

يذكر أنه قبل ظهور شائعات حول هذا القرار قبل عدة أسابيع، كانت العلاقات السياسية والاقتصادية بين أسبانيا والأرجنتين جيدة.

ويقول مراسل بي بي سي في مدريد توم بوريدج إن أسبانيا لديها علاقات تجارية قوية داخل الأرجنتين لذا يحتمل ظهور تداعيات اقتصادية إثر هذا الخلاف.

لكن رئيسة الأرجنتين فرنانديز دي كيرشنر رفضت التهديدات الاسبانية بإجراءات عقابية وقالت أني أمثل الشعب الأرجنتيني، أنا رئيسة دولة وليست عصابةquot;.

تعويض

ذكرت وكالة فرانس برس أن شركة ريبسول ستطلب تعويضا يبلغ 10 مليار دولار على الأقل.

وقال بروفاو إن شركة quot;واي بي إفquot; تمثل أكثر من ربع الأرباح التشغيلية لـquot;ريبسولquot; و21 في المئة في صافي أرباحها و33.7 في المئة من استثماراتها.

ويتهم الرئيس التنفيذي لشركة ريبسول الرئيسة فرنانديز دي كيرشنر باللجوء إلى التأميم quot;كوسيلة للتستر على الأزمة الاجتماعية والاقتصادية التي تعاني منها الأرجنتينquot;.

وأكد على أن الأزمة داخل الأرجنتين سببها quot;سياسة الطاقة الخاطئةquot;.