البصرة:اعلن مسؤول عراقي رفيع المستوى يوم الجمعة عن تدشين ثاني منصة عائمة في الخليج بناها العراق لاحتواء الزيادة المتوقعة في انتاج النفط.وقال مدير شركة نفط الجنوب الحكومية ضياء الموسوي في مؤتمر صحافي في البصرة جنوب البلاد 'بدأنا بتحميل النفط من المنصة العائمة الثانية منتصف نهار اليوم الجمعة'. واوضح ان 'سفينة بطاقة تحميل مليوني برميل رست عند المنصة الثانية الجديدة، علما اننا سبق وان بدانا العمل بالمنصة الاولى في الثامن من شهر اذار/مارس الماضي'. ودشن العراق الشهر الماضي اول ميناء عائم لتصدير النفط عبر الخليج بهدف زيادة صادراته النفطية.


ومنح العراق تراخيص لتطوير حقوله النفطية لعدد من الشركات العالمية في ثلاث جولات تنافسية، بصيغة اجور خدمة عن كل برميل زيادة. وتنتج حقول البصرة مليونين و150 الف برميل يوميا. وقال الموسوي ان 'طاقة كل منصة تبلغ 900 الف برميل يوميا'، ما يعني ان العراق سيكون قادرا على تصدير ثلاثة ملايين ونصف من موانئه الجنوبية فقط، بحسب مدير الشركة. واضاف ان 'هذه خطوة مهمة في يوم مهم بالنسبة لنا في شركة نفط الجنوب، حيث سنتمكن من احتواء جميع الزيادات المتحققة بالانتاج'، مشيرا الى ان الانتاج المتوقع في البصرة قبل نهاية العام سيبلغ مليونين و750 الف برميل في اليوم'.

الى ذلك، اعلن الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد في تصريح لوكالة فرانس برس ان 'احتفالا رسميا سيجري في 25 نيسان/ابريل الحالي للاحتفاء بهذا الانجاز'. ويشكل النفط 94 في المئة من عائدات البلاد. ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 115 مليار برميل بعد السعودية وايران. على صعيد آخر اعلن المستشارالاعلامي لوزارة النقل العراقية كريم النوري يوم الجمعة المباشرة بانشاء مشروع ميناء الفاو الكبير المطل على الخليج، ودعا الشركات المختصة ذات الخبرة العالية إلى المشاركة في بناء حاجز للأمواج ورصيف للخدمات الذي يعتبر الأهم في المرحلة الحالية بالسرعة الممكنة. وأضاف النوري في بيان أن الوزارة حددت مكان بناء الميناء، وأكملت عملية مسح الألغام بالتعاون مع الجهات المختصة وجهزت البنى التحتية للمشروع بشكل كامل.وحول رأي الوزارة بشأن ميناء مبارك الكويتي المثير للجدل قال النوري 'العراق لا يستطيع إيقافه لان الأمر مرتبط بالجانب الكويتي، ولكن هذا لا يمنع من الشروع بتنفيذ ميناء الفاو لأنه لا يشكل ضررا على الميناء الكويتي أو أي ميناء آخر'.وشرعت الكويت بإنشاء ميناء مبارك الكبيرمؤخرا بعد مضي سنة على إعلان وزارة النقل العراقية وضع حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبيرالذي تأجل الشروع بتنفيذه عدة مرات.