المنامة: أعرب عدنان احمد يوسف رئيس إتحاد المصارف العربية عن توقعه أن تعود البنوك البحرينية والخليجية إلى الانتعاش بقوة خلال الفترة المتبقية من العام الجاري، مشيرا إلى أن البنوك السعودية حلت في قائمة المصارف الخليجية من حيث الأرباح والعوائد التي أعلنت بنهاية الربع الأول من 2012.

واضاف ان المصارف السعودية أعلنت عن متوسط نمو لعوائدها بنسبة 15 في المائة قياسا بالربع الأول من العام الماضي، فيما أعلنت المصارف البحرينية والإماراتية نموا في أرباحها الصافية بنسب تراوحت بين 3 إلى 5 في المائة خلال فترة الرصد.

وقال يوسف إن نمو أرباح المصارف البحرينية سيستمر خلال السنوات المقبلة، مبررا ذلك بالمشاريع الاقتصادية العالمية الكبيرة التي دخلت المنطقة الصناعية مؤخرا حيث يتوقع أن يتم جني مردودها ابتداء من عام 2013.

واضاف إن المصارف الخليجية مازالت تحتفظ بقدر كبير من السيولة النقدية، غير أن العامل النفسي بعد الأزمة المالية العالمية وقف حاجزا أمام حركة الأسواق ونشاطها الاقتصادي، متوقعا أن تقدم المصارف في المرحلة المقبلة تسهيلات ائتمانية كبيرة لقطاعات الأعمال وقطاع الأفراد في دول مجلس التعاون كافة، الأمر الذي سوف يعزز النمو الاقتصادي في دول المنطقة.