تونس: عرضت السلطات التونسية على الممولين الدوليين 102 مشروعاً تنموياً (50 مشروعا كبيرا، و52 مشروعا عاما) تقدر تكلفتها الإجمالية بنحو 78 مليار دولار. وعرض رئيس الحكومة التونسية المؤقتة حمادى الجبالي المشاريع بكلمة ألقاها خلال الجلسة الإفتتاحية لـ'المنتدى الدولي حول تمويل المشاريع التنموية في تونس الجديدة' الذي بدأ أعماله امس الأربعاء بضاحية قمرت شمال تونس العاصمة. ويشارك في هذا المنتدى نحو 400 ممثل عن الدول الشريكة لتونس، بالإضافة إلى عدد من المؤسسات المالية الدولية منها البنك الدولي، والبنك الإفريقي للتنمية والبنك الإسلامي للتنمية والبنك الإوروبي للإستثمار.


وأوضح الجبالي أن تكلفة المشاريع الكبرى تقدر بنحو 70 مليار دولار، فيما تقدر قيمة المشاريع العامة بحوالي 8 مليارات دولار.وقال إن تونس تتطلع الى تعبئة نحو 6.5 مليارات دولار على شكل قروض وهبات لتمويل مشاريع في قطاعات البنية التحتية والبيئة والزراعة والطاقة والنقل والصحة والتربية.وأشار إلى أن تونس 'تعول على كافة شركائها في التنمية الذين دأبوا على مساعدتها في الظروف الصعبة للمساهمة بفاعلية في تمويل حزمة مشاريع تنموية'.


وأضاف الجبالي أن بلاده تتطلع إلى أن يساعدها الشركاء على إستقطاب المزيد من الإستثمارات الخارجية 'خاصة وأن تونس ما تزال قادرة على إستقطاب الإستثمارات في كل القطاعات إعتبارا لمحافظتها على تنافسيتها على المستويين الإفريقي والعربي'. ولفت إلى أن البرنامج الإقتصادى والإجتماعي لحكومته الذى صادق عليه المجلس الوطني التأسيسي في نهاية شهر ابريل/نيسان الماضي، 'يرمي إلى تحقيق نسبة نمو في حدود 3.5' عام 2012'.وقال الجبالي إن هذا البرنامج يهدف إلى تحقيق إنتعاش الإقتصاد التونسي والتقليص من معدل البطالة، ويقوم على أساس 'مقاربة تنموية تشاركية تستند على الحوكمة الرشيدة والعدالة الإجتماعية والديمقراطية والحرية وترسيخ ثقافة المواطنة'.