تونس: قالت رئاسة الحكومة التونسية المؤقتة إن الزيارة الرسمية لرئيس الحكومة الإنتقالية الليبية عبد الرحيم الكيب لتونس، إنتهت بالتوقيع على عدد من الإتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات النفط والإقتصاد.

وأوضحت في بيان وزعته اليوم (السبت) أن الجانبين التونسي والليبي إتفقا في ختام هذه الزيارة على تعزيز التعاون في المجال المالي والتجاري والإقتصادي والعسكري والتعليم العالى والبحث العلمى.

وأضافت أنه تم أيضا الإتفاق على دعم ميزان المدفوعات التونسية، على أن يتم تجسيم هذا التعاون في إتفاقات ومذكرات تفاهم لاحقة، ومن خلال إعداد وتنفيذ برامج زيارات للجان فنية مشتركة.

وأكدت الحكومة التونسية المؤقتة في بيانها أن الجانبين التونسي والليبي وقعا على جملة من مذكرات التفاهم شملت المجال النفطي، وإسناد قرض مالي لتونس وهبة مالية، بالإضافة إلى التوقيع على إتفاقيات ثنائية بخصوص تطوير التعاون في المجالين الثقافي والإعلامي، وفي التعاون الصناعي، وفي إدارة القضاء، وفي القطاع الزراعي والصيد البحري وفى المجال الاقتصادي.

وكان رئيس الحكومة الإنتقالية الليبية عبد الرحيم الكيب قد أنهى في وقت سابق زيارة رسمية إلى تونس إستغرقت يومين، هي الأولى له منذ توليه منصبه خلال شهر أكتوبر الماضي.

ورافق الكيب في هذه الزيارة، وفد تألف من وزراء الخارجية والتعاون الدولي والنفط والغاز والاقتصاد والصناعة والثقافة والمجتمع المدني والعمل والتأهيل والتعليم العالي والبحث العلمي والزراعة والثروة الحيوانية و البحرية، إلى جانب عدد كبير من المسئولين العسكريين والأمنيين.

وإجتمع خلال هذه الزيارة مع الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي، ومع رئيس الحكومة التونسية المؤقتة حمادي الجبالي، فيما أجرى الوفد الوزاري المرافق له محادثات معمقة مع نظرائه التونسيين تناولت السبل الكفيلة بتعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات.