باريس: عرض الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند هذا الاسبوع على القادة الاوروبيين قبل انعقاد قمة 28 و29 حزيران (يونيو) في بروكسل سلسلة من التدابير الانمائية quot;ذات المفعول الفوريquot; بقيمة 120 مليار يورو، على ما اوردت الاسبوعية الفرنسية quot;لو جورنال دو ديمانشquot;.

وحصلت الاسبوعية على نسخة عن وثيقة في 11 صفحة سلمها الرئيس الفرنسي على حد قولها الخميس الى عدد من القادة الاوروبيين بينهم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل. ويطرح هولاند في الوثيقة بعنوان quot;ميثاق من اجل النمو في اوروباquot; اقتراحات لتحريك اقتصاد الاتحاد الاوروبي ولا سيما من خلال اطلاق ورشات كبرى ولا سيما في مجال الشبكات والطاقات المتجددة والتكنولوجيا الحيوية.

وكتب هولاند بحسب الاسبوعية quot;ينبغي بالمجلس الاوروبي ان يقر اعتبارا من حزيران/يونيو تدابير انمائية سريعة المفعول بمستوى 120 مليار يوروquot;. وتابع انه quot;يفترض تطويرها قبل نهاية السنة وعلى الاخص استحداث ضريبة على المعاملات المالية. واخيرا ينبغي ان تترافق مع تدابير في مجال الوظائف، من اجل الشباب بالمقام الاولquot;.

ويمكن تامين مبلغ 120 مليار يورو من ثلاثة مصادر: اولا الصناديق الهيكلية الاوروبية التي يمكن ان تؤمن 55 مليار يورو، ثم بنك الاستثمار الاوروبي الذي سيتمكن بعد زيادة مساهمة الدول الاعضاء فيه من الاقتراض من الاسواق بمستوى 60 مليار يورو، على ان quot;يقرض هذا المبلغ بدوره لمشاريع بنى تحتيةquot; وفق الصحيفة.

واخيرا يمكن الحصول على 4.5 مليار يورو من خلال quot;سندات خزينة لتمويل مشاريع اوروبيةquot; وفق مفهوم جديد يقضي باطلاق قروض مشتركة بين عدة دول اوروبية من اجل تمويل مشاريع بنى تحتية كبرى على صعيد القارة، وهي اداة انمائية دافع عنها فرنسوا هولاند خلال حملته الانتخابية. وبحسب الصحيفة، فانه quot;يفترض المضي حتى مبلغ عشرة مليارات يورو مع استحقاق ابعد مدىquot; في ما يتعلق بهذا النوع من القروض.