طهران: اعلن وزير النفط الإيراني رستم قاسمي استعداد إيران لمواجهة الحظر النفطي الاوروبي الذي دخل حيز التنفيذ الاحد، مؤكدا ان هذه العقوبات لن يكون لها quot;اي تأثيرquot; على بلاده.

وقال قاسمي كما نقلت عنه وسائل الاعلام quot;ان تنفيذ اعدائنا العقوبات اعتبارا من اليوم لا يطرح اي مشكلة، فليس لها اي تأثير ولن يكون لها اي تأثيرquot; لان quot;الحكومة اتخذت القرارات الضرورية وهي مستعدة تماما لمواجهتهاquot;.

واضاف قاسمي quot;ان النفط الإيراني يباع دوما في الاسواق العالمية وتوقف قسم فقط من الصادرات الى اوروباquot; مؤكدا ان إيران وجدت quot;زبائن جددا بدل اوروباquot; بدون ان يوضح هوية الزبائن. وقد فرض الاتحاد الاوروبي اعتبارا من الاول من تموز/يوليو حظرا كاملا على شراء ونقل النفط الإيراني الذي لم تعد شركات التأمين الاوروبية تكفله.

في موازاة ذلك حصلت الولايات المتحدة من زبائن كبار لإيران خصوصا اسيويين على تخفيض وارداتهم من النفط الإيراني الخام لتفادي اي عقوبات تجارية ومالية قررتها واشنطن ضد الشركات التي تتعامل مع إيران.

وبحسب تقديرات وكالة الطاقة الدولية فان العقوبات الغربية المعلنة في كانون الثاني/يناير الماضي تسببت منذ بداية السنة بتراجع صادرات الخام الإيرانية بنسبة 30% لتصل الى 1,5 مليون برميل في اليوم مقابل اكثر من 2,1 مليون برميل يوميا في اواخر 2011.

وهذا الانخفاض ادى بحسب وكالة الطاقة الى وصول قدرة التخزين في إيران الى اقصاها وارغم ثاني منتج في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) على تخفيض انتاجه الذي قدرته اوبك في ايار/مايو الماضي ب3,13 مليون برميل في اليوم مقابل حوالى 3,5 مليون برميل يوميا في اواخر 2011.

ويرفض المسؤولون الإيرانيون هذه التقديرات ويؤكدون خلافا لذلك ان الصادرات مستقرة عند 2,1 مليون برميل يوميا وان انتاج إيران ارتفع الى 3,75 مليون برميل في اليوم.