طهران: أعلن وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي الخميس أن إيران لا تشعر بالقلق من العقوبات الجديدة التي سيفرضها الاتحاد الأوروبي على صادراتها النفطية إلى أوروبا.

وقال صالحي في مؤتمر صحافي مع نظيره التركي احمد داود اوغلو ان quot;ايران مستعدة للتصدي لهذا العمل العدائي، ولا تقلقنا هذه العقوبات ابدا. لقد اتخذنا تدابيرquot; احتياطية. واضاف quot;لقد نجونا من العاصفة (العقوبات الغربية) في السنوات الاثنتين والثلاثين الماضية وسننجو أيضًاquot; من العقوبات الجديدة التي سيعلنها الاتحاد الاوروبي.

وقد توصلت بلدان الاتحاد الاوروبي الاربعاء الى اتفاق مبدئي على حظر استيراد النفط الايراني، اذا لم تتعهد طهران بالتعاون مع المجموعة الدولية حول برنامجها النووي المثير للخلاف.

واوضح وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه ان بلدان الاتحاد الاوروبي قد تعلن هذا التدبير في 30 كانون الثاني/يناير خلال اجتماع لمجلس وزراء الخارجية. إلا ان بعض البلدان الاوروبية، ولا سيما اليونان وايطالبا واسبانيا وبلجيكا، أبدت تحفظات.

وتؤمّن إيران، التي تعد ثاني بلد منتج في منظمة اوبك، 80% من عائداتها بالعملات الصعبة من صادراتها النفطية، اي ما يناهز 100 مليار دولار للسنة الايرانية الجارية (اذار/مارس 2011-اذار/مارس 2012).

لكن 18% فقط من الصادرات النفطية الايرانية يذهب الى اوروبا، واكدت طهران ان من السهل عليها الالتفاف على العقوبات الاوروبية عبر التوجه الى البلدان الاسيوية. وتصدر ايران حوالى 2.6 مليون برميل نفط يوميًا.