الدوحة: استضافت العاصمة القطرية الدوحة الاجتماع الثاني لمجموعة العمل الخاصة بوضع إستراتيجية طويلة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، والاجتماع الثالث عشر للمجلس التنفيذي، وذلك في مقر المنتدى على مدى الأيام الثلاثة الماضية.

وذكر بيان صحافي صادر اليوم من المنتدى أن اجتماع مجموعة العمل المتقدمة للإستراتيجية طويلة المدى الخاصة بمنتدى الدول المصدرة للغاز الذي ترأسه عضو المنتدى الجزائري علي حاشد هدف إلى مواصلة النقاش بشأن تحديد الطرق الإستراتيجية على المدى الطويل لهذا المنتدى، إضافة إلى تعزيز مكانته كمنظمة دولية ملتزمة لتكون بمثابة منصة لتبادل وجهات النظر والآراء المعمقة حول سوق الغاز.

ناقش المشاركون خلال الاجتماع التحديات التي تواجه صناعة الغاز الطبيعي والأوضاع الاقتصادية العالمية الراهنة، إلى جانب التأكيد على الدور المهم الذي يلعبه المنتدى باعتباره عاملاً مساعدًا على الاستقرار والتعاون بين الدول الأعضاء والدول المستهلكة على حد سواء.

من جهته قدم ليونيد بوخانوفيسكي الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز إلى الاجتماع الثالث عشر للمجلس التنفيذي تقريرًا عن الأنشطة والتطورات الأخيرة للمنتدى، إضافة إلى تقرير آخر حول الزيارات الأخيرة إلى أميركا الجنوبية وآسيا. وشاركت في الاجتماعين وفود كبيرة تمثل الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز.

وتمتلك الدول الأعضاء في هذا المنتدى احتياطيات هائلة من الغاز الطبيعي، وتشكل مجتمعة ما نسبته 70 في المائة من الاحتياطيات العالمية من الغاز الطبيعي.