أبوظبي: أظهر التقرير الشهري لمركز الإحصاء في أبوظبي لشهر يونيو الماضي أن متوسطات أسعار مجموعات مواد البناء شهدت بعض التغيير خلال الشهر الماضي مقارنة مع شهر مايو، الذي سبقه، حيث ارتفع متوسط أسعار مجموعة quot;الحديدquot; بنسبة 4.8 بالمائة.

كما سجل متوسط أسعار مجموعة quot;الخشبquot; ارتفاعًا مقداره 2.6 بالمائة، فضلاً عن ارتفاع كل من متوسط أسعار مجموعة quot;الخرسانةquot; وquot;الأسمنتquot; وquot;معدات النقلquot; بنسبة 2.1 بالمائة، و0.8 بالمائة، و0.5 بالمائة على التوالي.

وتضمن التقرير تحليلاً لحركة أسعار مواد البناء الرئيسة خلال شهر حزيران/يونيو والربع الثاني من العام الحالي 2012.

وأشار المركز إلى أن هذا التقرير يضم حركة الأسعار الشهرية لمواد البناء المستخدمة في أبوظبي خلال شهر يونيو الماضي مقارنة بشهر مايو الذي سبقه، وكذلك مقارنة بشهر يونيو من العام 2011، وأسعار مواد البناء للربع الثاني من العام الجاري مقارنة بأسعار الربع الأول من العام عينه، وكذلك مقارنة بالربع الثاني من عام 2011، مما يضاعف من أهمية التقرير ضمن أهم النشرات الإحصائية الصادرة من مركز الإحصاء في أبوظبي.. موضحًا أن نشر هذه الإحصاءات يساعد القطاعين الحكومي والخاص والباحثين في التخطيط واتخاذ القرارات الداعمة لقطاع مواد البناء وغيرها من القطاعات المرتبطة به والمعتمدة عليه، حيث تبين طائفة واسعة من تحركات الأسعار والمجموعات الأكثر ارتفاعًا والأكثر انخفاضاً خلال الفترات المذكورة.

وأشار المركز إلى انخفاض متوسط أجور مجموعة quot;العمالةquot; خلال شهر يونيو بنسبة 10.1 بالمائة نتيجة انخفاض كل أجور هذه المجموعة بنسب تراوحت بين 6.3 % لسعر أجور quot;عمال شبه مهرةquot;، و14.3 بالمائة لسعر أجور quot;الكهربائيينquot;، كما انخفض متوسط أسعار مجموعة quot;البحص والرملquot; بنسبة 7 بالمائة، وذلك نتيجة انخفاض معظم بنود هذه المجموعة بنسب تراوحت ما بين 5.6 بالمائة إلى 13.3 بالمائة، ثم مجموعة quot;الزجاجquot; بنسبة 4.5 بالمائة، وquot;كابلات الكهرباءquot; بنسبة 3.9 بالمائة، ومجموعة quot;الأسلاك للشقةquot; بنسبة 3.7 بالمائة.

وأوضح أن معظم مجموعات مواد البناء سجلت ارتفاعًا في متوسطات أسعارها خلال شهر يونيو الماضي مقارنة بشهر يونيو 2011، وكانت أعلاها ارتفاعًا هي مجموعة quot;المواد العازلةquot; بنسبة 16.2 بالمائة، يليها متوسط أسعار مجموعة quot;الأدوات الصحية quot;أطقم حمام كاملة بدون اللوازمquot; بنسبة 15.5 بالمائة، كما ارتفع متوسط أسعار مجموعة quot;الزجاجquot; بنسبة 13 بالمائة، ومجموعة quot;الأسمنتquot; بنسبة 12.7 بالمائة.

وسجلت بعض المجموعات انخفاضًا في متوسطات أسعارها خلال شهر يونيو الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، فانخفض متوسط أسعار مجموعة quot;أسلاك- للشقةquot; بنسبة 22.4 بالمائة، ومجموعة quot;أنابيب quot;بي في سيquot; بنسبة 15.7 بالمائة،إضافة إلى انخفاض متوسطات أسعار كل من مجموعة quot;أسلاك- للمبنىquot; وquot;كابلات الكهرباءquot; وquot;العمالةquot; بنسبة 15.3 بالمائة، و12.4 بالمائة، و9.3بالمائة على التوالي.

وأضاف مركز الإحصاء أن معظم المجموعات السلعية من مواد البناء سجلت تغيرًا في متوسطات أسعارها خلال الربع الثاني 2012 مقارنة مع الربع الأول من العام نفسه، حيث تراوحت نسبة الارتفاع في متوسطات الأسعار ما بين 0.4 بالمائة لمجموعة quot;أدوات صحيحة- مجلى ستنلس ستيل كامل مع الخلاطquot;، و7 بالمائة لمجموعة quot;الأسمنتquot;.

كما استقرت متوسطات أسعار مجموعات quot;الديزلquot; وquot;مواد التسقيفquot; وquot;الحجر الطبيعيquot; وquot;أطقم حمام كامل بكل اللوازم ملونquot;، في حين انخفض متوسط أسعار بعض المجموعات السلعية، وتصدرتها مجموعة quot;العمالةquot; بانخفاض قدره 6.1 بالمائة، تليها مجموعة quot;الأسلاك للشقةquot; بنسبة 5.4 بالمائة، ومجموعة quot;كابلات الكهرباءquot; بنسبة 3.9 بالمائة، وquot;أسلاك- للمبنىquot; بنسبة 2.2 بالمائة، وأنابيب quot;بي في سيquot; بنسبة 1.6 بالمائة.

ولفت المركز إلى أن معظم مجموعات مواد البناء سجلت انخفاضًا في متوسطات أسعارها خلال الربع الثاني 2012 مقارنة بالربع الثاني 2011 تراوحت نسبته ما بين 0.1 بالمائة لمجموعة quot;الطابوقquot;، و20.9 بالمائة لمجموعة quot;أسلاك - للشقةquot;.

كما سجل متوسط أسعار مجموعة أنابيب quot;بي في سيquot; انخفاضا بنسبة 16.2 بالمائة، وquot;أسلاك- للمبنىquot; بنسبة 14.9 بالمائة، ومجموعة quot;كابلات الكهرباءquot; بنسبة 9.8 بالمائة، وquot;العمالةquot; بنسبة 9.2 بالمائة.

وأكد المركز استقرار متوسط أسعار مجموعة quot;الديزلquot; ومجموعة quot;الأدوات الصحية- أطقم حمام كامل بكل اللوازم ملونquot;، منوهاً بأن بعض المجموعات أظهرت ارتفاعًا في متوسطات أسعارها، حيث تراوحت نسبة الارتفاع ما بين 3.2 بالمائة لمجموعة quot;أدوات صحيحة- مجلى ستنلس ستيل كامل مع الخلاطquot;، و14.5 بالمائة لمجموعة quot;البحص والرملquot;، في حين ارتفعت كل من مجموعة quot;الأسمنتquot; وquot;الزجاجquot; بنسبة 13.1 بالمائة و 12 بالمائة على التوالي.

ويرصد المركز شهرياً تحركات الأسعار لـ 21 مجموعة سلعية وخدمية رئيسة، تمثل أهم المواد المستخدمة في نشاط الإنشاءات والبناء، وهي الأسمنت والبحص والرمل والخشب والحديد والخرسانة والطابوق، إضافة إلى مجموعات أخرى تقلّ أهمية عن هذه المجموعات الرئيسة.

وأكد مركز الإحصاء في أبوظبي حرصه على إصدار هذا التقرير شهرياً منذ عام 2008، حيث يقوم باحثوه بجمع بيانات الأسعار الشهرية لمواد البناء في كل مناطق إمارة أبوظبي انطلاقًا من اهتمام القيادة الرشيدة وتوجهاتها بتطوير القطاعات الاقتصادية في الإمارة، بما يعزز الاستقرار والتنمية في كل المجالات التي تدعم متخذي القرار وراسمي السياسات والباحثين.