نيقوسيا: خفضت وكالة التصنيف الائتماني ستاندارد آند بورز الخميس درجة قبرص إلى quot;بي بيquot;، معززة بذلك موقعها في فئة الاقتصادات غير المستقرة، وقدرت قيمة المساعدة الدولية التي تحتاجها بأحد عشر مليار يورو، وتوقعت أن يزيد دينها بـ12 بالمئة في 2012 و2013.

وقالت الوكالة في بيان quot;في تصورنا الأساسي نتوقع أن تتفاوض قبرص على حزمة مساعدات مالية تبلغ قيمتها 11 مليار يورو، تمثل أكثر بقليل من ستين بالمئة من إجمالي الناتج الداخليquot;.

وكانت الحكومة القبرصية طلبت في نهاية حزيران/يونيو أن تستفيد من مساعدة يقدمها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي من دون تحديد قيمتها.

ورأت ستاندارد آند بورز أيضًا أن الدين العام القبرصي سيرتفع بمعدل 12 بالمئة في 2012 و2013، ليبلغ ذروة قدرها 105 بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي في 2013.

وقالت quot;نعتقد أن الضغوط المالية على الأمد القصير التي تمارس على قبرص تتزايد، بينما يفترض ألا تنجز المفاوضات التي تجري مع الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي قبل أيلول/سبتمبر، وما زالت هناك شكوك في قدرتها على الحصول على أموال بشكل نهائيquot;.

وكانت قبرص طلبت قرضًا بقيمة خمسة مليارات يورو من روسيا، التي تملك مصالح اقتصادية كبيرة في الجزيرة، لكن موسكو لم تقدم ردها بعد.

وقالت الوكالة quot;نخفض نتيجة لذلك التصنيف الائتماني لقبرص على الأمد الطويل من بي بي+ إلى بي بي، ونضعها تحت المراقبة مع توقعات سلبيةquot;.

وكانت وكالة موديز للتصنيف الائتماني خفضت في حزيران/يونيو تصنيف الديون السيادية الطويلة الأجل لقبرص درجتين إلى quot;بي ايه3quot;، مرسخة وضع سندات الجزيرة الأوروبية المتوسطية أكثر في خانة استثمارات المضاربة. وتتولى جمهورية قبرص حاليًا الرئاسة الدورية لمجلس وزراء الاتحاد الأوروبي.