القاهرة: يزور القاهرة يوم 8 أيلول (سبتمبر) القادم ولمدة 4 ايام وفد اقتصادي أميركي رفيع المستوى يعد الأهم من نوعه منذ قيام الثورة المصرية وحتى الان، يضم الوفد رؤساء أكبر 85 شركة أميريكية متعددة الجنسيات منها مؤسسات مالية مثل سيتى بنك وفيزا ومورجان ستانلى وAIG وكريدت سويس فيرست بوسن ومؤسسات متخصصة فى تكنولوجيا المعلومات مثل سيسكو واى بى ام وجوجل وانتل ايجبت وميكروسوفت واوراكل وزيروكس.

من المقرر أن يلتقى الوفد بكبار المسؤولين المصريين وفى مقدمتهم الرئيس محمد مرسى ورئيس الوزراء هشام قنديل ووزراء المالية والاستثمار والصناعة والتجارة الخارجية .
ينظم الزيارة مجلس الاعمال المصري الأميركي وغرفة التجارة الاميركية بواشنطن وغرفة التجارة الاميركية بالقاهرة .
وقال جمال محرم رئيس غرفة التجارة الأميركية بالقاهرة في تصريحات خاصة لوكالة الاناضول للأنباء أن الوفد الأميركي يعد أرفع وفد اقتصادي يزور القاهرة منذ تولي الرئيس مرسي الحكم في 30 يونيو الماضي ، بل ويعد الاضخم والأهم منذ قيام ثورة 25 يناير على الاطلاق .
وخلال زيارته القاهرة يبحث الوفد الأميركي فرص الاستثمار المتاحة في مصر والاطلاع عن قرب على ما يحدث داخل القاهرة في مرحلة ما بعد اختيار رئيس منتخب للبلاد واستقرار الاوضاع السياسية.
واكد محرم على ان الوفد يضم اما رؤساء شركات ومؤسسات اميركية ترغب في زيادة استثماراتها في مصر مثل سيتى بنك وفيزا وزيروكس واى بى ام وأباتشي وكوكا كولا وبيبسى أو رؤساء شركات ومؤسسات ترغب في دخول السوق المصرية لأول مرة .
ويزور القاهرة غدا الاثنين ايضا وفدًا اقتصاديًا أميركيًا يناقش مع الحكومة المصرية خطوات إعادة بناء الاستقرار والثقة في مصر وتنمية اقتصادها، والمساعدات التي تستطيع الولايات المتحدة تقديمها لتعزيز الدعم لعملية الانتقال السياسي والاقتصادي لمصر.
كانت هيلارى كلينتون وزيرة الخارجية الاميركية قد أعلنت خلال زيارتها الاخيرة لمصر أنها بحثت مع الرئيس محمد مرسي حزمة مساعدات أميركية لمصر، من بينها وعد الرئيس الأميركي باراك أوباما بإعفاء مصر من مليار دولار من ديونها للولايات المتحدة، وتقديم ائتمان قيمته 250 مليون دولار لمصر، وتأسيس صندوق أعمال أميركي مصري بقيمة 60 مليون دولار كمبلغ أولي وإرسال رجال أعمال أميركيين لبحث آفاق الاستثمار في مصر.