الدوحة:استحوذ بنك قطر الأول للاستثمار على عقارين في مواقع مهمة في وسط العاصمة البريطانية لندن. وذكر البنك -المرخَّص من قبل هيئة مركز قطر للمال- أن العقارين هما فندق laquo;لينستر أن-raquo;Leinster Inn في لينستر سكوير ومبنى laquo;ويستبورن هاوس laquo;Westbourne House- الواقع في منطقة ويستبورن.

ووفقا لبيان صحافي، فقد عمل فريق الاستثمارات الاستراتيجية لدى البنك الاستثماري القطري على هيكلة هذه الصفقة، وتمت عملية الاستحواذ بالتحالف مع مجموعة من المستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي.
ويسعى البنك من خلال هذه العملية إلى الاستفادة من الطلب المتزايد على العقارات في وسط لندن. ويعتزم البنك تطوير هذه العقارات وتحويلها إلى شقق سكنية فاخرة. وقد تم تعيّن مجموعة laquo;ألكيميraquo;، إحدى أبرز شركات التطوير العقاري في المملكة المتحدة لتطوير هذه العقارات.
في معرض الحديث عن الصفقة صرّح عماد منصور، الرئيس التنفيذي لبنك قطر الأول للاستثمار بالقول: laquo;نحن سعداء بإتمام هذه الصفقات ودخولنا إلى السوق البريطانية رغم كونها خارج النطاق الجغرافي الذي تستهدفه استراتيجيتنا الاستثمارية، فإن هاتين الصفقتين شكلتا فرصة جذابة لدخولنا هذه السوق والاستفادة من ازدياد الطلب العالمي على العقارات السكنية الفاخرة في لندن. نحن متفائلون حيال الإمكانات التي تحملها تلك العقارات بعد تطويرها؛ حيث نتوقع أن تشهد إقبالاً من المستثمرين، خاصة أولئك الذين يبحثون عن فرص الاستثمار في عقارات راقية وفي مواقع بارزة، والذي بلا شك سيحقق عوائد مجزية لمستثمريناraquo;.

مواصفات
تجدر الإشارة إلى أن مبنى فندق laquo;لينستر أن- laquo;Leinster Inn مصنف من الدرجة الثانية ويعود تاريخ بنائـه إلى عام 1857؛ حيث يمتد على مساحة 31.500 قدم مربعة ويمتـاز المبنى بشرفات مطلة ويقع في قلب منطقة laquo;بايزوتر- laquo;Bayswater في مدينة وستمينستر، وفي منطقة مجاورة يقع مبنى laquo;ويستبورن هاوس Westbourne House-raquo; والذي يعود إلى ثمانينيات القـرن الماضي، ويمتد على مساحة 35.047 قدم مربعة، ويضـم مساحات تجارية ومكتبية.

تجدر الإشارة إلى أن أسعار العقارات في العاصمة البريطانية لندن شهدت نمواً ملحوظاً، فرغم تداعيـات الأزمة المالية العالمية فقد سجلت ارتفاعاً مقارنة بنظيراتها في السنوات الأخيرة، وذلك نظراً إلى ازدياد الطلب المحلي والعالمي عليها.
وتتوقع مجموعة نايت فرانك المختصة في مجال القطاع العقاري باستمرار هذا النمو، خاصة على العقارات الواقعة في مناطق تتمتع بشبكة مواصلات حديثة وتشهد إعادة تطوير وطلباً متزايداً.