أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الثلاثاء عن إطلاق أول استثماراته في مصر وتونس والمغرب والأردن بموجب صندوق خاص بقيمة مليار يورو، أنشأه في أيار/مايو لتوسيع نشاطاته في أربع من quot;الديموقراطيات العربية الناشئةquot;.


البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يطلق 3 مشاريع في الأردن وتونس والمغرب ولاحقاً في مصر

لندن: أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في بيان عن quot;إطلاق أولى استثماراته في الديموقراطيات العربية الناشئة، ما يشكل مرحلة مهمة في رده على موجة التغيرات السياسية والاقتصادية في شمال أفريقيا والشرق الأوسطquot;.

وأعطى مجلس إدارة البنك الضوء الأخضر لبدء ثلاثة مشاريع في الأردن وتونس والمغرب. كما يفترض بمشروع استثمار في مصر أن quot;يقدم سريعًاquot; للموافقة.

في التفاصيل سيمنح البنك تمويلاً بقيمة 30 مليون دولار إلى البنك الأردني إنفستبنك لمساعدته على تطوير منتجات جديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة.

كما سيمنح 20 مليون يورو إلى صندوق المغرب الخاص للأسهم لتمكينه من الاستثمار في الشركات المتوسطة والصغيرة، و20 مليون يورو إلى البنك المغربي سوسييتيه جنرال لتمويل شركات صغيرة ومتوسطة.

وقال البنك إن quot;تنمية القطاع الخاص تقع في صميم رد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على مطلب التحسن الاقتصادي في المنطقة، من خلال تعزيز تنمية الشركات الصغيرة التي تساعد على إنشاء فرص عمل في مناطق تشكل فيها بطالة الشباب بشكل خاص مشكلة اجتماعية كبرىquot;.

تأسس البنك الأوروبي عام 1991 لمساعدة انتقال دول الاتحاد السوفياتي السابق إلى اقتصاد السوق، وهو يساهم حتى الآن في 29 دولة في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى.

ويعتبر البنك أنه قادر على استثمار مبالغ تصل إلى 2.5 مليارات يورو سنويًا في العالم العربي من دون التخلي عن الدول التي تعمل فيها حتى الآن. واستثمر البنك عام 2011 مبلغًا إجماليًا قياسيًا بلغ 9.1 مليار يورو في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى، وينوي إلحاقه باستثمار من حوالى 9 مليارات عام 2012.