أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم ضرورة عمل الكونغرس على تمديد برنامج التأمين ضد البطالة لأكثر من مليون أميركي فقدوا quot;سبيل الحياة الاقتصاديةquot; في بحثهم عن وظيفة.
وقال أوباما في خطابه الأسبوعي ان quot;السماح بانتهاء فترة التأمين ضد البطالة لن يضر بالأسر الأميركية فحسب وإنما سيمثل عبئا على الاقتصاد بشكل عامquot; ... موضحا أنه quot;عندما لا يتمكن الأفراد من دفع الفواتير أو شراء أساسيات الحياة كالمأكل والملبس فستضطر الشركات لخفض عدد الموظفينquot;.
واضاف quot;لهذا السبب يرى مكتب الموازنة في الكونغرس أنه ما لم يمدد الكونغرس فترة التأمين ضد البطالة فإن ذلك سيمثل عبئا على النمو الاقتصادي لهذا العام كما أننا لسنا في حاجة الى ايذاء انفسنا بعد خلق أكثر من مليوني وظيفة جديدة العام الماضيquot;.
وحث الرئيس الامريكي كلا الحزبين (الديمقراطي و(الجمهوري) على تمرير تمديد البرنامج وما يترتب عليه من صرف اعانات لمدة ثلاثة أشهر quot;حتى نتمكن من التركيز مجددا على توسيع مجال الفرص أمام الطبقة المتوسطة وخلق فرص عمل لجميع الأميركيين للعمل بجدquot;.
يذكر أنه بدءا من العام الجاري لن يستفيد أكثر 1.3 مليون أميركي عاطل عن العمل من إعانات البطالة التي تقدمها الحكومة الاتحادية بسبب عدم التوصل الى اتفاق بين اعضاء الكونغرس حول تمديد برنامج الإعانات الذي أقره الرئيس السابق جورج بوش ووعد أوباما باستمراره.