نيودلهي: إعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين انه لا تزال هناك "عقبات كثيرة" امام الشركات التي تعتزم تطوير عملياتها في الهند، ورحب في الوقت نفسه بالجهود التي بدات تبذل اخيرا لخفض الاعباء الادارية.
&
وقال اوباما امام مجموعة من رجال الاعمال الاميركيين والهنود في نيودلهي "لا تزال هناك عقبات كثيرة ومراحل يتعين تجاوزها وبعض المتطلبات البيروقراطية التي تجعل من الصعب انشاء شركة والتصدير والاستيراد وتوقيع عقد".
&
واذ اعرب عن امله في اقامة بيئة اقتصادية "اكثر شفافية واكثر تماسكا واكثر قابلية"، &شدد على الاصلاحات التي بداها رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي الذي تسلم السلطة في ايار/مايو 2014 "والتي ستساعد على تجاوز بعض هذه العقبات".
&
وقبل دقائق، وفي اللقاء نفسه، وعد مودي بوضع نظام ضرائبي محدد، مؤكدا ان الهند ستطبق كل ما يمكن ان يؤدي الى تحفيز المستثمرين للعمل فيها.
&
وقال "ستجدون بيئة ليست منفتحة وحسب وانما ايضا مرحبة". واضاف "سيكون لديكم نظام ضرائبي محدد وتنافسي. لقد وضعنا حدا لبعض تجاوزات الماضي. سننكب قريبا على دراسة المخاوف الاخرى".
&
يذكر ان مجموعات كبيرة مثل فودافون او نوكيا تواجه نزاعات ضريبية في الهند واخذت على الحكومة السابقة بزعامة حزب المؤتمر، غياب استقرار النظام الضرائبي والعقبات الادارية المتعددة.
&
ووعد رئيس الوزراء الهندي ايضا بان تعمل البيئة الجديدة على "تعزيز الابتكار وحماية الملكية الفكرية"، احد ابرز المواضيع التي تقلق الشركات الاميركية في الهند.
&
واضاف ان "الهند ستكون عاملا مهما للاستقرار من اجل الاقتصاد العالمي ومحركا لنموه".