سجل القطاع الخاص في إمارة دبي الشهر الماضي أبطأ موجة نمو منذ أكثر من 5 أعوام، وأكد مؤشر بنك الإمارات دبي الوطني لمراقبة حركة الاقتصاد أن توسع نشاط الأعمال سجل انخفاضاً هو الأكبر منذ 68 شهراً مع حدوث تباطؤ واضح بالأخص في قطاع السفر والسياحة.

وأضاف تقرير المؤشر الخاص بشهر تشرين الأول/ أكتوبر، الذي تم نشره صباح اليوم، أن الإنتاجية والطلبات الجديدة توسعت عند أو قرب انخفاضات هي الأكبر منذ عدة سنوات، في حين زادت شركات القطاع الخاص أعداد موظفيها بمعدلات هي الأضعف لها منذ حوالى 4 أعوام.

من جانبها، قالت خديجة حق، رئيسة بحوث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بنك الإمارات دبي الوطني :" تباطأ نمو الأنشطة في إمارة دبي بصورة حادة خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، في الوقت الذي أظهر فيه قطاع السفر والسياحة انكماشاً تاماً في الإنتاج والتوظيف".

وتابعت " لكننا نتوقع حدوث تعافٍ للنشاط في ذلك القطاع مع قرب دخول موسم الذروة الشتوي. وبدت البيانات الخاصة بمسح قطاع البناء&مشجعة، حيث تشير الى حدوث نمو قوي بشكل نسبي في الإنتاجية والطلبات الجديدة خلال الشهر الماضي، على الرغم من المخاوف المتزايدة بشأن الإنفاق الحكومي في مواجهة استمرار انخفاض أسعار النفط".

وسبق أن أشارت معلومات تم الكشف عنها الأسبوع الماضي إلى أن النمو في القطاع غير النفطي في دولة الإمارات العربية المتحدة قد تباطأ ليصل الى&أدنى مستوى له في 30 شهراً، في حين تراجع النمو في المملكة العربية السعودية لأدنى مستوياته منذ بدء الدراسات عام 2009.

وتراجع مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي لدولة الإمارات ليصل إلى 54.0 في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وهو أدنى مستوى له منذ آذار/ مارس عام 2013. وانخفض المؤشر في المملكة العربية السعودية ليصل إلى 55.7، وهو أدنى معدل يتم تسجيله للمملكة على الإطلاق.