إيران: لم تؤكد ايران اليوم الاربعاء ابرام اتفاق مع روسيا لمبادلة "النفط مقابل السلع" الذي اعلنه بالامس مسؤول روسي. ومشروع الاتفاق هذا الذي اعلنت عنه الصحافة الروسية في 2014 كان ينص وقتئذ على ان تصدر طهران 70 الف برميل نفط في اليوم الى موسكو التي توفر لها في المقابل منتجات صناعية وزراعية، فيما يخضع البلدان لعقوبات غربية. واكد وزير النفط الايراني بيجان نمدار زنقانة في تصريحات بثتها وكالة الانباء الطلابية "لم نوقع شيئا يتعلق بمقايضة". لكنه اقر بان البلدين "وقعنا اتفاقات لكنها ليست تحت مسمى +مقايضة+".

&
وكرر بعد اصرار الصحافيين على الحصول على توضيح "لم اوقع على اي مقايضة نفط مقابل سلع ولن افصح لكم عما وقعت".وكان نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف اكد الثلاثاء في موسكو الاعداد لبرنامج "نفط مقابل السلع". وقال "اريد لفت الانتباه الى الاعداد مؤخرا لاتفاق نفط مقابل السلع، وهو اتفاق مهم جدا".وتابع ان الاتفاق "يتعلق بالحبوب وبعض انواع المعدات كمواد البناء" من دون تحديد موعد سريان الاتفاق.
&
في ايلول/سبتمبر 2014 ابرم البلدان مجموعة من بروتوكولات الاتفاق التي ترمي الى زيادة حجم التبادلات بينهما الى عشرة اضعافه مع العام 2016، والذي قدر انذاك بـ1,5 مليارات دولار.&كما تسعى ايران وروسيا الى توفير اسواق جديدة لتجاوز العقوبات الغربية المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي وموسكو بسبب الازمة الاوكرانية.