هونغ كونغ: سجلت بورصة هونغ كونغ تراجعا حادا بلغ اكثر من 4 بالمئة بعيد بدء الجلسة اليوم الخميس بينما انخفضت كل اسواق المال في آسيا بسبب مخاوف مرتبطة بنمو الاقتصاد العالمي.

وانخفض سعر الدولار بعد الخطاب الحذر لرئيسة الاحتياطي الفدرالي الاميركي جانيت يلين التي اشارت الى المخاطر التي تشكلها التقلبات العالمية الحالية.

وبعد عطلة امتدت ثلاثة ايام لمناسبة العام الصيني الجديد، رد المستثمرون في هونغ كونغ بحدة على تراجع الاسواق العالمية في بداية الاسبوع.

وتراجع مؤشر هانغ سانغ بنسبة 4,2 بالمئة بعد دقائق من بداية المعاملات وهو ادنى مستوى له منذ حزيران/يونيو 2012، وذلك قبل ان يعاود الارتفاع بشكل طفيف. وقبيل الظهر كانت نسبة تراجعه تبلغ 3,85 بالمئة.

لكن الوضع الدولي لا يبرر كل شىء اذ ان بعض المستثمرين قلقون خصوصا من تأثير الاضطرابات العنيفة التي تلت تفريق الشرطة لباعة جوالين في المستعمرة البريطانية السابقة، على السياحة.

وقال ستيفن ليونغ المحلل لدى مجموعة "يو او بي كاي هيان" لوكالة بلومبرغ نيوز ان "الانخفاض حتمي لان كل اسواق المال تراجعت خلال هذه الفترة (العطلة بمناسبة رأس السنة الصينية) وما زالت المخاوف نفسها قائمة سواء في ما يتعلق باسعار النفط او القلق من انكماش". واضاف ان "صورة هونغ كونغ تضررت الى حد كبير" بالاضطرابات.

وبدا الانخفاض واضحا في بورصات اخرى في المنطقة. فقد تراجعت بورصة سيول 2,4 بالمئة وبورصة سنغافور 1,3 بالمئة بينما بقيت ويلينغتون وجاكرتا ومانيلا في هامش الخسارة. وسجلت بورصة سيدني ارتفاعا طفيفا نظرا لعمليات شراء.

وبورصات شنغهاي وطوكيو وتايبيه مغلقة اليوم.

وبعد تصريحات يلين انخفض سعر الدولار مقابل الين الى ادنى مستوى له منذ نهاية 2014.

وكانت يلين صرحت امام اللجنة المالية في مجلس النواب الاميركي ان التطورات الاقتصادية في الخارج "تنطوي على مخاطر على النمو الاميركي". واشارت خصوصا الى "الشكوك المحيطة بسياسة الصرف" في الصين التي تتفاقم من "تقلبات اسواق المال".

وانخفض سعر الدولار بعد هذه التصريحات الى 113,40 ينا الاربعاء، ثم واصل تراجعه الخميس الى 112,58 ادنى مستوى له منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2014.

وانخفض سعر الدولار مقابل عدد من العملات في منطقة آسيا المحيط الهادىء وخصوصا الدولار الاسترالي والوون الكوري الجنوبي والروبية الاندونيسية والرينغيت الماليزي.

وتراجع سعر برميل النفط الخفيف في آسيا الخميس الى اقل من 27 دولارا بعد نشر الارقام عن المخزون الاميركي الاربعاء وبسبب الفائض في العرض من قبل منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).

وجاء التراجع على الرغم من ان التقرير الاسبوعي لوزارة الطاقة الاميركية اشار الى انخفاض المخزون الاميركي من الخام 800 الف برميل في الاسبوع الذي انتهى في الخامس من شباط/فبراير.

وانخفض سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم آذار/مارس في المبادلات الالكترونية في آسيا 55 سنتا ليصل الى 26,90 دولارا عند الساعة 2,15 بتوقيت غرينتش. وكان قد تراجع قبيل ذلك الى 26,85 دولارا.

اما سعر البرنت النفط المرجعي الاوروبي لبحر الشمال تسليم نيسان/ابريل، فقد خسر 32 سنتا وبلغ 30,52 دولارا.

وكان سعر النفط الخفيف انخفض في 20 كانون الثاني/يناير الى 26,19 دولارا للبرميل قبل ان يغلق على 26,55 دولارا في ذلك اليوم، في اقل سعر له منذ ايار/مايو 2003.

وسجلت اسعار النفط تحسنا طفيفا بعد نشر التقرير عن المخزون الاميركي الاربعاء.

واشار المحللون الى ان المستثمرين تأثروا بتقرير اوبك الذي اشار الى زيادة انتاج الكارتل بمقدار 130 الف برميل يوميا في كانون الثاني/يناير.
&

&