سنغافورة: سجلت اسعار النفط ارتفاعا في آسيا الجمعة تحت تأثير عمليات شراء وتكهنات جديدة حول رغبة لدى منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) خفض انتاجها.

وارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم آذار/مارس في المبادلات الالكترونية في آسيا 1,47 دولار ليبلغ 27,68 دولارا حوالى الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش.

اما سعر البرنت النفط المرجعي الاوروبي لبحر الشمال تسليم نيسان/ابريل، فقد ارتفع 1,68 دولار الى 31,74 دولارا.

وذكرت صحيفة وول ستريت جرنال نقلا عن وزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي ان اوبك مستعدة على ما يبدو للتشاور مع الدول المنتجة الاخرى لمحاولة الحد من مستويات الانتاج.

لكن المحللين يشككون في امكانية ان تدعم هذه التكهنات الاسعار لفترة طويلة في الاسواق التي تعاني من افراط في العرض وانكماش في الطلب.

&وكان سعر النفط الخفيف الذي خسر 3,5 دولارا في الجلسات الثلاث السابقة، انخفض 1,24 دولار في نيويورك الخميس واغلق على الى 26,21 دولارا للبرميل وهو سعر للاغلاق لم يسجل منذ ايار/مايو 2003. اما برميل البرنت فقد خسر 78 سنتا واغلق على 30,06 دولارا في لندن.

وقال برنار او المحلل في مجموعة آي جي ماركيتس في سنغافورة "بعد مستويات الانخفاض الجديدة غير المسبوقة الخميس بتنا نشهد جهودا لعقد صفقات جيدة".

واضاف ان التصريحات الاماراتية لن يكون لها تأثير طويل الامد على الاسعار ما لم تتعهد دول اساسية في اوبك مثل السعودية والعراق بشكل واضح خفض انتاج الذهب الاسود. وقال "بدون السعودية والعراق لا يستطيع الآخرون فعل اي شىء يذكر".

من جهته، صرح مايكل ماكارثي المحلل في مجموعة سي ام سي ماركيتس في استراليا ان "كل الدول المنتجة في العالم تعتقد انه على الدول المنتجة الاخرى خفض الانتاج".

واضاف لوكالة فرانس برس "لكن في غياب اشارات من دولة منتجة كبيرة لن آخذ هذه التعليقات على محمل الجد".
&