سنغافورة: تميل أسعار النفط إلى الانخفاض في آسيا الخميس بعد الإعلان عن زيادة كبيرة في احتياطات الخام الأميركية.

وحوالى الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش، خسر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأميركي للخام، تسليم ديسمبر خمسين سنتًا ليبلغ سعره 66.32 دولارًا في المبادلات الالكترونية في آسيا.

أما برميل نفط برنت المرجع الأوروبي تسليم ديسمبر، فقد ترادج خمسين سنتًا إلى 75.67 دولارًا. وخلال الأسبوع الذي انتهى في 19 أكتوبر، ارتفعت الاحتياطات التجارية الأميركية من الخام بمقدار 6.3 ملايين برميل لتبلغ 422.8 مليون برميل، بينما كان المحللون الذين استطلعت وكالة بلومبرغ آراءهم يتوقعون زيادة أقل لا تتجاوز الـ2.5 مليون برميل.

عادة ما يعتبر ارتفاع الاحتياطات مؤشرًا إلى تراجع الطلب في أكبر اقتصاد في العالم. وساهمت التأكيدات التي صدرت من السعودية حول زيادة إنتاجها عند الضرورة إلى تهدئة الأسواق، التي كانت قد سجلت ارتفاعًا، قبل دخول العقوبات الأميركية على القطاع النفطي الإيراني حيز التنفيذ في الشهر المقبل.

وقال سوكريت فيجاياكار من مجموعة "تريفيكتا كونسالتنت" إن "الأسواق النفطية كانت قلقة من إمكانية أن تخفض السعودية إنتاجها ردًا على عقوبات محتملة مرتبطة بقضية الصحافي جمال خاشقجي".

أضاف أن "تقليص السعودية لشحنات النفط ستكون له آثار عكسية عليها، لأنه قد يؤدي إلى انتقال حصص في السوق إلى مصدرين آخرين، وإلى خسارتها سمعتها كطرف فاعل جدير بالثقة في السوق". ويتوقع الخبراء انخفاض العرض في السوق بمقدار مليون برميل بعد بدء تنفيذ العقوبات على إيران ثالث الدول المنتجة للنفط في منظمة البلدين المصدر للنفط (أوبك).
&