التحذير الذي أطلقه من طهرانndash; قبل أيام- زعيم فرع الإخوان المسلمين في فلسطين، حماس. ثم الوعيد والتهديد بفتح بوابات العبور مع مصر بالقوة، أو بوسائل حماس الذاتية كما قال. هذا التحذير والوعيد إن دل على شيء، فإنما يدل على أن حماس قد وصلت إلى حائط مسدود. فهي لم تخسر أرباحها وحسب، بل خسرت أيضا القسم الأكبر من رأس المال. ولم يتبقَ لديها سوى القليل. وإذا استمر الحال فترة على هذا المنوال، وقد يستمر بسبب ما يجري من صراعات داخلية في إسرائيل، فستعلن حماس الإفلاس.
لقد تحولت حماس منذ أن انقلبت على اتفاق مكة والسلطة الفلسطينية، وحولت سلاحها نحو الداخل، واقتطعت غزة بالقوة المسلحة، كإمارة (إسلامية إخوانية). تحولت من منظمة- فازت وحكمت بانتخابات ديمقراطية- شعارها المقاومة وتحرير الأرض من الاحتلال الإسرائيلي، إلى ميليشيا مسلحة هدفها إخضاع المخالفين في الرأي والمعارضين، والاستيلاء التام غير المنقوص على الحكم، مستخدمة لغة النار بدل الحوار، وفارضة واقعا جديدا على الأرض والشعب، من علاماته: إلهاء الناس بالجري خلف الغذاء والدواء، ونشر الخوف، ومنع المظاهرات والاحتجاجات والمطالبات، ومصادرة الحقوق والحريات، حتى وصل بها الأمر إلى حظر ما اتبعته هي من وسائل تعبير، وأعني به الصلاة في الساحات العامة.
لقد انقلبت الأولويات والأهداف والموازين، وأضحى الهمُّ الأول، والمطلب الأول، وأقصى ما تريده حماس التي كانت ترفع شعار المقاومة والكفاح المسلح والتحرير، هو التهدئة مع إسرائيل، معلنة استعدادها لإيقاف كل العمليات العسكرية والاستشهادية مع العدو. وهي تسعى جاهدة إلى هذا الهدف، وترجو مصر أن تتدخل وتتوسط لتحقيقه. وإسرائيل التي كانت فيما مضى ترجو ذلك وتتمناه وتبغيه، ترفض الآن التهدئة، وتملي شروطها على حماس، وحماس في حيص بيص، فهي من جهة تريد التهدئة، ومن جهة أخرى تخجل إعلاميا وشعبيا من قبول شروط إسرائيل.
لم تحسب حماس حسابا لهذه الأيام، ولعل مرد ذلك إلى قصر نظرها، أو شهوتها الجامحة للحكم. أو لعل مرده لأسباب أخرى، كان أولى بها أن تتدارسها وتناقشها. فما ستؤول إليه الأمور واضحة لا يغيرها التمني والترجي، ولا تحتاج إلى تنجيم. فحماس منذ أن فازت بالانتخابات، واشترط عليها العالم العربي والغربي، اتضحت لديها الصورة. وكان حريا بها أن تجنب شعبها المأساة. وأن تدرك أن اقتطاعها غزة، وانفرادها بالحكم سيفرض عليها وعلى الغزاويين تبعات لا طاقة لها ولهم بها.
الموت على نار هادئة هو سمة الوضع الذي وصل إليه سكان غزة هذه الأيام. فلا ماء ولا غاز ولا كهرباء، ولا وقود ولا مواصلات، ولا غذاء ولا دواء، والكل عاطل عن العمل، والمؤسسات أغلقت أبوابها، والبسمة اختفت من الوجوه، والناس في حيرة ووجوم، وصمت وترقب وانتظار الفرج. وحماس مهما غلا الثمن ودفع الغزاويون، لا يعنيها سوى البقاء في الحكم، وحماية سلطتها المتداعية.
لماذا سيعمل الغرب على إنقاذ سلطة حماس من الانهيار، ومدها بأسباب البقاء، طالما أن الأخيرة، أعني حماس. لا تأبه لغير أجندتها، وتعتنق مبدأ الولاء والبراء، وتقسم العالم إلى دارين، دار الكفر، ودار الإيمان، وتضع الغرب- الذي تستجديه المساعدة- في خانة الكفار والمشركين، وتصفه بالعدو الأبدي للمسلمين، وتعلن الحرب عليه والجهاد.
ولماذا ستعمل مصر أيضا على ضخ الحياة في عروق حماس، وتعيد تأهيلها، وتنقذ سلطتها المتداعية، والإخوان المسلمون يسيّسون الدين، ويضعون العصي في دواليب القاهرة، ويناكفونها ويصارعونها. وحماس لم تأبه من قبل لنصائح مصر، ولم ترضَ بوساطات ومبادرات مصر، ولم تفِ بوعودها معها.
تعتب حماس اليوم على العالم أجمع، وعلى مصر خاصة، وبعض الدول العربية، لأنها تصمت حيال مشكلتها التي صنعتها بيديها. ولأنها لا تمد لها يد المساعدة، أو ترسل لها طوق النجاة! في الوقت الذي لا تراعي حماس مصالح شعبها، ولا تستجيب لمناشدات إخوانها، ولا تأبه لمعاناة الغزاويين المريرة؟ وترفض أن تضحي بشهوتها للحكم، ومصالحها الشخصية والحزبية؟ وترفض أن تتراجع عن انقلابها، وتعتذر لشعبها مما ألحقته بهم، ولا تقبل بانتخابات تشريعية مبكرة، يقول الشعب كلمته فيها.
إن التاريخ يعيد نفسه. فلم تترك تجارب الحركات الدينية المسيّسة السابقة، من السودان إلى طالبان، لم تترك أثرا طيبا وراءها، وما خلفت في البلاد والشعوب التي حكمتها- إضافة إلى قمع المرأة والانتقاص منها واضطهادها- سوى الخراب والفقر وسلب الحقوق والجهل والظلام. وهي بدلا من أن تدفع الناس للأمام، وتزرع فيهم البسمة والتفاؤل وحب الحياة والأمل، تشدهم مئات السنين للوراء، وتزين لهم الموت، وتجبرهم على مقت الحضارة والإنسان والحياة.